اعتبر خبراء حضور واشنطن وروسيا للقمة الآسياوية quot;ضربة قاسية للدبلوماسية الصينيةquot;.


هانوي: يستعد القادة الاسيويون الى دعوة الولايات المتحدة وروسيا رسميا للانضمام الى قمتهم الاقليمية اعتبارا من العام 2011 في ما يعتبره الخبراء ضربة قاسية للدبلوماسية الصينية التي تعتبر متشددة جدا.

ويلتقي قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) العشر السبت القوى الاقليمية الكبرى (الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند واستراليا ونيوزيلاندا) لعقد قمة دول شرق آسيا، المنتدى الذي تاسس عام 2005 والذي يبدو انه ياخذ حجما متزايدا مقارنة مع طموحات بكين.

ويقول جون لي الخبير المقيم في استراليا ان الصين quot;ستكون غير مرتاحة جداquot; ازاء وجود الولايات المتحدة. واضاف quot;انها ضربة قاسية للاستراتيجية الدبلوماسية للصين في آسيا التي تهدف الى دفع الولايات المتحدة تدريجيا خارج المنطقةquot;.

وتثير بكين قلقا شديدا عبر مطالبتها بجزر في البحر الجنوبي والشرقي ونظرا لادارتها المتصلبة للازمة الدبلوماسية مع طوكيو بعد اعتراض سفينة صيد صينية في ايلول/سبتمبر الماضي من قبل خفر السواحل الياباني في مياه متنازع عليها.

واضاف جون لي quot;الدبلوماسية الصينية كانت رهيبة في السنوات الماضيةquot; قائلا quot;نتيجة لذلك، اصبحت الدول الاسيوية مستعدة جدا لرؤية الولايات المتحدة تنضم الى منتدى شرق آسيا فيما كان هناك ترددا في السابقquot; ازاء ذلك.

واصبحت واشنطن واسيان حاليا تتشاطران الرغبة في معالجة مسائل الحدود بشكل متعدد الاطراف وليس عبر مفاوضات ثنائية فقط كما ترغب الصين.

وتضم اسيان، بورما وبروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

وفي تموز/يوليو اثارت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون غضب بكين عبر قوله ان تسوية الخلافات في بحر الصين الجنوبي quot;اساسيquot; من اجل الاستقرار الاقليمي.

ويؤكد لي منجيان من معهد الدراسات الدولية راجاراتنام في سنغافورة ان تدخل الاميركيين quot;ياتي ضمن استراتيجيتهم للعودة الى جنوب شرق آسيا بهدف احداث توازن في مواجهة النفوذ المتزايد للصينيينquot;.

لكن في الوقت الراهن يحاول كل طرف مراعاة الاخر عبر اختيار عباراته بدقة.

وقالت كلينتون الخميس quot;هناك البعض في بلدينا يعتقدون ان مصالح الصينيين ومصالحنا متعارضة بشكل كبير. وكأن علاقتنا تقوم على اساس منطق انه حين يربح طرف، على الاخر ان يفشلquot;.

واضافت quot;لكن رؤيتنا ليست على هذا النحوquot; داعية الى علاقات تستند على اساس التعاون.

ومن الجانب الاسيوي يتم تجنب ايضا التمادي في مواقف مناهضة لبكين.

ويقول وزير الخارجية الاندونيسي مارتي ناتاليغاوا quot;نحن نستخدم عبارة التوازن الديناميكيquot; رافضا الحديث عن مفهوم quot;ثقل موازنquot; للقوة الصينية. واضاف quot;لن نسمح لانفسنا بالانجرار الى منطق من نوع الحرب الباردةquot;.

وفي ما يتعلق بروسيا فان نفوذها في المنطقة محدود اكثر. لكن لا يمكن الالتفاف عليها في مجال سلامة الطاقة وسلتقي بثقلها في المنتدى وعبر وضعها كعضو دائم في مجلس الامن الدولي كما يقول كارل ثاير من اكاديمية قوة الدفاع الاسترالية في كانبيرا.

وقال ان quot;حضور الولايات المتحدة وروسيا يعطي قمة شرق اسيا طابعا متعدد الاقطابquot; مضيفا quot;من وجهة نظر اسيان فان وجودها يجنب ان يطغى التنافس الصيني-الاميركيquot; على المنتدى.

والدعوة الرسمية للقوتين الكبريين مرتقبة السبت. وبالتالي في العام 2011 يفترض ان يحضر الرئيسان الاميركي باراك اوباما والروسي ديميتري مدفيديف القمة الى جانب نظرائهما الاسيويين في اندونيسيا.