من المنتظر أن تسدل محكمة أميركية اليوم الستار على قضية الشاب عمر خضر المعتقل في غوانتانامو.


قاعدة غوانتانامو البحرية: تصدر محكمة عسكرية استثنائية اميركية اليوم السبت حكمها على الشاب الكندي عمر خضر الذي اعترف بارتكاب جرائم حرب ويعتبره الادعاء quot;متطرفا خطيراquot; بينما يؤكد الدفاع انه يمكن ان يخضع لاعادة تأهيل.
واعتقل عمر خضر الذي يبلغ من العمر اليوم 24 عاما في افغانستان في 2002 بينما لم يكن قد تجاوز الخامسة عشرة من العمر. وحتى الآن، امضى ثلث عمره في المعتقل الاميركي في كوبا.

وقد اعترف الاثنين بالقتل والتآمر وتقديم دعم مادي للارهاب والتجسس بعدما قاوم ذلك سنوات.
ودرست هيئة محلفين عسكرية الظروف المشددة لعقوبته حسب المدعين العسكريين، والتخفيفية للعقوبة حسب محاميه، من اجل تحديد العقوبة التي قد تكون السجن مدى الحياة بدون ان تؤخذ في الاعتبار السنوات الثماني التي امضاها في السجن.

لكن في الواقع وبموجب القانون العسكري، لن ينفذ خضر العقوبة التي اعلنتها هيئة المحلفين ما لم تكن اقصر من تلك المحددة في التفاهم الذي ابرمه مع الولايات المتحدة مقابل الاقرار بالتهم الموجهة اليه.
وتفيد معلومات صحافية ان هذا الاتفاق ينص على عقوبة بالسجن ثمانية اعوام يمضى العام الاول منها في غوانتانامو والباقي في كندا اذا وافقت اوتاوا على ذلك.

وخضر هو ثالث معتقل في غوانتانامو يعترف بالتهم الموجهة اليه وخامس معتقل يمثل امام محكمة عسكرية استثنائية، الهيئة التي شكلتها للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية ادارة الرئيس السابق جورج بوش واعاد الرئيس باراك اوباما العمل بها بعد ادخال تعديلات على نظامها.
وكانت مسؤولة كبيرة في الامم المتحدة دعت الخميس هذه المحكمة، الى عدم سجنه.

وقالت راديكا كوماراسوامي الممثلة الخاصة للمنظمة الدولية للاطفال والنزاعات المسلحة ان على الولايات المتحدة تطبيق القانون الدولي وعدم سجن عمر خضر لانه كان في الخامسة عشرة عندما قتل جنديا اميركيا في افغانستان، حسب الاتهام.
وقامت كوماراسوامي بمبادرة نادرة بتوجهها مباشرة الى المحكمة العسكرية في معتقل غوانتانامو التي ستقرر عقوبة خضر.

وقالت في رسالة ان quot;عمر يجسد بجميع المعاني صفات الطفل المجند النموذجي. فقد جندته مجموعات لا رادع لها للقيام باعمال خاصة بالراشدين من اجل القتال في معارك بالكاد يفهمهاquot;.

وتابعت ان قضية خضر quot;تشكل مصدر قلق عميق لنا جميعا في الاسرة الدولية الذين نعمل من اجل قضية الاطفال والنزاعات المسلحةquot;.

واعترف عمر خضر الذي اعقتل وهو مصاب بجروح خطيرة بانه القى القنبلة اليدوية التي ادت في تموز/يوليو 2002 الى مقتل الممرض العسكري الاميركي في معركة في افغانستان.
وقد اصيب بالعمى في احدى عينيه.

وعلق القاضي العسكري الكولونيل باتريك باريش الجمعة الجلسة للاعداد للمرافعات الاخيرة التي ستجرى السبت، قبل ان يجتمع المحلفون لاتخاذ قرار.