قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال طبيب نفسي إن عمر خضر المعتقل في غوانتانامو هو quot;نجم معتقل غوانتاناموquot;حيث يقصده باقي السجناء لكي quot;يؤم الصلاة بهمquot;وإنسان quot;خطر للغايةquot; لانه quot;تشرب من بيئة اسلامية متشددةquot;.


قاعدة غوانتانامو البحرية:اكد طبيب نفس استدعاه فريق الادعاء في قضية عمر خضر الذي يحاكم في غوانتانامو بتهمة ارتكاب quot;جريمة حربquot; الثلاثاء أن الشاب الكندي هو quot;نجم معتقل غوانتاناموquot; وإنسان quot;خطر للغايةquot; لانه quot;تشرب من بيئة إسلامية متشددةquot;.
وعلى مدى ساعتين تقريباقيّم مايكل ويلنر، طبيب النفس المكلف من قبل الادعاء مدى quot;خطورةquot; المتهم بافادته، قبل ان ترفع الجلسة الى الاربعاء إفساحا في المجال امام فريق الدفاع لتحضير استجواب مضاد.

وعمر خضر الذي يبلغ اليوم 24 عاما اعتقل في افغانستان حين كان عمره 15 عاما وقد وافق الاثنين على الترافع عن نفسه معترفا بالذنب في جميع التهم المنسوبة اليه بارتكاب quot;جريمة حربquot;، وذلك في اطار صفقة قضائية تجنبه على ما يبدو السجن مدى الحياة وقد تسمح بإعادته الى كندا.
ووصف ويلنر الشاب الكندي المسلم الذي امضى ثمانية اعوام، اي حوالى ثلث سنوات عمره، مسجونا في القاعدة العسكرية الاميركية في كوبا، بانه quot;نجم معتقل غوانتاناموquot; حيث يقصده باقي السجناء لكي quot;يؤم الصلاة بهمquot;.

واضاف ان خضر quot;هو الذي يؤم الصلاة في المعسكر رقم 4quot; حيث يعتقل.
وتابع quot;انه يتحدث الانكليزية، انه فتى جذابquot; يقرأ روايات هاري بوتر ولكنه ايضا quot;حفظ القرآنquot; عوض اخذ دروس تساعده على التأقلم مع نمط الحياة الغربية، كما قال ويلنر الذي اعرب عن أسفه لهذا الواقع.

واستند الطبيب في تقييمه هذا الى يومين أمضاهما مع المعتقل في حزيران/يونيو الماضي والى اشرطة فيديو عن عائلة خضر متوفرة على الانترنت.
واضاف ويلنر ان لديه quot;تشخيصا سلبياquot; بشأن قدرة عمر خضر على الاندماج في المجتمع كونه quot;تشرب من بيئة متشددةquot; وكونه quot;الابن المفضلquot; لعائلة تقول عن نفسها إنها quot;عائلة القاعدةquot;.

وتابع quot;لقد اصبح اكثر تدينا في السجنquot;، مضيفا ان quot;المتدين الذي يدخل السجن يصبح اكثر تديناquot;.

واعتبر الطبيب ان المتهم quot;ليس نادما (...) انه غاضب. انه يعتقد انه ما كان ينبغي ان يسجن هنا ولو ليوم واحد، ولا لدقيقة واحدةquot;.
واكد ويلنر ان خضر لا يتوسل العنف في السجن كما يفعل باقي السجناء الا انه نعت احد حراسه السود بquot;ابن الزانية والعبدquot;، مضيفا quot;عمر خضر جذب الانظار في كوبا اكثر من فيدل كاسترو!quot;.

من جهة ثانيةاعلن المقرر الخاص للامم المتحدة لحقوق الانسان ومكافحة الارهاب مارتن شينين الثلاثاء ان محاكمة الكندي عمر خضر بتهمة quot;جريمة حربquot; هي quot;عارquot; على الولايات المتحدة.
واكد شينين ان ايا من التهم المنسوبة الى عمر خضر لا يشكل جريمة حرب طبقا للمعايير الدولية.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس بعد مداخلة له امام الجمعية العامة للامم المتحدة قال المقرر الخاص quot;اعتقد ان هذا عار على الولايات المتحدةquot;.
واكد شينين وهو استاذ القانون الدولي في المعهد الاوروبي الجامعي في فلورنسا (وسط ايطاليا) ان quot;ايا من الجرائم التي ترافع عمر خضر عن نفسه فيها معترفا بذنبه لا تشكل جريمة حرب، ولا اي واحدةquot;، مشددا على وجوب ان تنظر في هذه الجرائم المحاكم العادية وليس المحاكم العسكرية الاستثنائية.

وعمر خضر هو آخر غربي معتقل في غوانتانامو. وكان رفض قبل ذلك الاقرار بصحة التهم الموجهة اليه. وانتقد محاموه عمليات الاستجواب العنيفة والتهديدات التي تعرض لها موكلهم في أفغانستان ومن ثم في غوانتانامو.
وقد بدأت محاكمته في اب/اغسطس وتوقفت بعد إصابة محاميه بوعكة صحية قبل ان تتأجل من جديد لمدة اسبوع الى 25 تشرين الاول/اكتوبر لإتاحة الفرصة للمفاوضات الجارية من اجل التوصل الى اتفاق على إقرار بالذنب نجح في اللحظة الاخيرة.

ومنذ بدأت محاكمته انتقد المراقبون قرار رئيس جلسات المحاكمة القاضي العسكري باتريك باريش الموافقة على اعتماد الاعترافات التي ادلى بها المتهم تحت الضغط بعيد اعتقاله.