قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتهت أمانة جدة مؤخرا من تغطية مساحة المحافظة البالغة 4500 كيلو متر مربع بمنظومة المحطات الدائمة لنظام تحديد المواقع العالميquot; GPS quot; .


إيلاف من جدة :أوضح المركز الإعلامي بأمانة جدة أن منظومة المحطات الحالية تتكون من سبع محطات مثبتة في المبنى الرئيس للأمانة ،مبنى بلدية ثول ،مبنى الشرطة في درة العروس ،بلدية بحرة quot;مكة quot; ، مبنى بلدية محافظة خليص، بلدية عسفان ،وقرية قطان السياحية أقصى جنوب المحافظة.
وأشار إلى أنه جرى ربط محطات قطان ، ثول، وخليص بشبكة الاتصالات اللاسلكية للأمانة باستخدام شرائح هواتف المحمول عن طريق تقنية الإنترنت للنطاق العريض.
واعتبر المركز الإعلامي أن أهمية هذه المنظومة تأتي من كونها مكنت الأمانة ،المكاتب الهندسية ، شركات المقاولات، والوزارات ذات العلاقة من القيام بأعمال الرفع والتوقيع المساحي باستخدام أحدث تقنيات نظام تحديد المواقع العالمي بدقة المليمترات ، وسهلت كثيرا من مهام المسح الأرضي ،فما كان يستغرق يوما كاملا من أعمال المسح يمكن إنجازه حاليا في ساعتين ، فضلا عن توفير الكثير من المال والجهد، وخفض عدد المساحين الذين يقومون بأعمال الرفع والتوقيع المساحي.
وأفاد أن هذه المنظومة مكنت الأمانة أيضا من توحيد المواصفات والإجراءات وطرق الرفع المساحي ونظام الإحداثيات المعتمد في الخرائط والكروكيات ، كما مكنتها من القيام بمهامها في تدقيق واعتماد وتنظيم الكروكيات المساحية.
يذكر أن أمانة جدة كان لها السبق في تأسيس أول منظومة محطات تعمل بطريقة الحل اللحظي ldquo;VRSrdquo; عام 1428 هجرية .