سيتطرّق وزير الخارجية البريطاني الى البرنامج النووي الايراني خلال زيارته الحالية لاسرائيل.


القدس: افادت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ سيتطرق الى موضوع البرنامج النووي الايراني خلال محادثاته مع كبار المسؤولين الاسرائيليين، وذلك في اطار زيارة للمنطقة يبدأها اليوم وتستمر ثلاثة ايام.

ويتوقع وصول هيغ مساء الثلاثاء في اول زيارة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية منذ توليه منصبه في ايار/مايو.

وافادت الصحيفة ان هيغ سيلتقي القادة الاسرائيليين صباح الاربعاء لاجراء مناقشات معمقة حول انعكاسات وفعالية العقوبات الاقتصادية على ايران، موضحة ان تلك اللقاءات كانت بمبادرة من بريطانيا.

ومن بين المسؤولين الذين سيشاركون في المناقشات مئير دغان قائد جهاز الموساد وشاوول هوريف رئيس لجنة الطاقة الذرية الاسرائيلية ودان مريدور وزير الاستخبارات والطاقة النووية، على ما اضافت الصحيفة.

ورفضت السفارة البريطانية تأكيد اللقاء، مكتفية بالقول ان quot;بريطانيا على غرار اسرائيل تعرب عن القلق من الخطر الذي قد تشكله الاسلحة النووية اذا توفرت لدى ايران، وانها تجري مناقشات منتظمة في هذا الصددquot;.

وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية طهران بتطوير ترسانة نووية تحت غطاء نووي مدني، وهو ما تنفيه ايران، الا ان هذا النفي لم يحل دون فرض عقوبات اقتصادية دولية بحقها.

ولا تستبعد اسرائيل، التي يرى العديد من المراقبين انها القوة النووية الوحيدة في المنطقة رغم عدم اعترافها بذلك رسميا، امكان شن هجوم على ايران، عدوتها اللدودة، لمنعها من حيازة السلاح النووي.

وخلال زيارته يتوقع ان يلتقي هيغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ومسؤولين كبارا اخرين.