يرى وزير الخارجية البريطاني إنه من غير المرضي او المبرر التعرض للمسؤولين الإسرائيليين اثناء زيارتهم إلى لندن.

لندن: اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الخميس في لندن انه من quot;غير المرضي او المبررquot; ان يشعر المسؤولون الاسرائيليون بانهم لا يستيطعون زيارة بريطانيا دون التعرض الى الاعتقال.

وردا على سؤال عن احتمال تغيير الاجراءات القانونية التي ادت في كانون الاول/ديسمبر الماضي الى ان تصدر محكمة بريطانية مذكرة توقيف بحق وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بناء على شكوى ناشطين فلسطينيين ما دفعها الى الغاء زيارتها الى لندن في اخر لحظة قال هيغ quot;انوي التحرك بسرعةquot; في هذا الشان.

وقال في مؤتمر صحافي ان quot;الوضع الحالي غير مرض وغير مبرر. لا يمكننا الدفاع عن وضع يشعر فيه سياسيون اسرائيليون بانهم لا يستطيعون زيارة هذا البلد شانهم شان غيرهم من مواطني الدول الاخرىquot;.

واضاف الوزير quot;نرى انه غير مقبول تماما ان تشعر شخصية مثل تسيبي ليفني بانها لا تستطيع التوجه الى المملكة المتحدة التي تريد ان تلعب دورا هاما في عملية السلام في الشرق الاوسطquot;.

وكانت حكومة غوردن براون العمالية اعلنت عزمها تغيير القانون الذي يسمح للقضاة باصدار مذكرات توقيف دولية بحق مشتبه في ارتكابهم جرائم حرب بناء على دعوى من اي شخص دون موافقة النيابة وذلك اثر جدال مع اسرائيل نجم عن الغاء زيارة ليفني. واقترحت الحكومة منح النيابة مسؤولية اصدار تلك المذكرات.

وقال هيغ الخميس ان حكومة المحافظين والليبراليين الديمقراطيين الائتلافية تنظر حاليا قي احد اقتراحات الحكومة السابقة، دون مزيد من التفاصيل.

واصدرت محكمة لندن مذكرة توقيف بحق تسيبي ليفني بدعوى مسؤوليتها، كونها وزيرة الخارجية الاسرائيلية، في الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة من كانون الاول/ديسمبر 2008 الى كانون الثاني/يناير 2009، والذي خلف اكثر من 1400 قتيل فلسطيني و13 اسرائيليا.