تعهد وزير الخارجية البريطاني بتعزيز نفوذ بلاده أوروبياً واتهم الحكومة السابقة بالسماح بحدوث فجوة في السلطة.

لندن: تعهد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم بتعزيز نفوذ المملكة المتحدة داخل الاتحاد الأوروبي من خلال زيادة عدد المسؤولين البريطانيين في أروقة السلطة في بروكسل.

واتهم هيغ حكومة حزب العمال السابقة بالسماح بحدوث quot;فجوة أجيالquot; خلال ما يزيد على 13 عاما في السلطة بعد اهمال جهود تستهدف ضمان وصول مسؤولين بريطانيين الى مناصب رئيسية في مؤسسات الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة.

وأشار الى تقديرات تظهر أن عدد المسؤولين البريطانيين على مستوى المدراء في المفوضية الأوروبية تراجع بمقدار الثلث منذ عام 2007. وأضاف أن المملكة المتحدة لا يمثلها سوى 8ر1 في المائة من الموظفين الجدد بالمفوضية الأوروبية رغم أنها تشكل 12 في المئة من سكان الاتحاد الأوروبي.

وقال هيغ في أول خطاب رئيسي له بمقر وزارة الخارجية اليوم quot;انه من المحير بالنسبة لنا أن الحكومة السابقة لم تعط وزنا لممارسة النفوذ البريطاني في الاتحاد الأوروبيquot;.

وأضاف quot;انهم أهملوا ضمان دخول عدد كاف من المسؤولين البريطانيين الى مؤسسات الاتحاد الأوروبي ولذلك نحن نواجه الآن فجوة بين الأجيال فيما يتعلق بالوجود البريطاني داخل الاتحاد الأوروبيquot;.

وأضاف هيغ في تصريحات أصدرتها الخارجية البريطانية رسميا quot;زيادة تمثيل المملكة المتحدة في بروكسل ستشكل جزءا من نهج جديد في السياسة الخارجية تهدف الى توسيع نطاق النفوذ البريطاني عالمياquot;.