دعا وزيرالدفاع البريطاني إلى التحلي بالصبر في أفغانستان مؤكداً ان المهمة quot;لم تنته بعدquot; ومحذرا من مخاطر انسحاب سابق لاوانه لجنود الحلف الاطلسي.

واشنطن: قال زيرالدفاع البريطاني ليام فوكس أثناء مؤتمر في واشنطن اليوم الاربعاءquot;نعيش ساعة اختبار في أفغانستانquot; واقر في الوقت نفسه بان quot;التقدم حتى الان ليس ملموساquot;. واكد في خطاب القاه في مؤسسة هريتيج المحافظة للابحاث ووزع مسبقا على الصحافيين انه quot;يتوجب علينا ان نحافظ على برودة الاعصاب وان نبقى على تصميمنا ونتحلى بالصبر الضروري لانهاء المهمةquot;.

وتابع quot;اني متفائل بحذر في ما يتعلق بالتقدم المنجز، لكني اعترف بان الاوقات الصعبة ليست وراءنا بكل تأكيدquot;. واضاف محذرا quot;علينا ان نتوقع مزيدا من القتلى في صفوف (قوات) التحالف قبل ان يتحسن الوضع الامنيquot;، في الوقت الذي ارتفعت فيه حصيلة الخسائر في صفوف القوات البريطانية المنتشرة في أفغانستان منذ 2001 بشكل ملحوظ في الاسابيع الاخيرة لتبلغ 309 قتلى.

لكن فوكس شدد على اهمية مواصلة الجهود. واوضح quot;ان السبب الرئيسي لعدم استطاعتنا اعادة جنودنا فورا الى الوطن يكمن في ان مهمتهم لم تنته بعدquot; مؤكدا ان تنظيم القاعدة وحركة طالبان quot;ما زالا يشكلان تهديدا حقيقيا وكبيراquot;.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اعلن الجمعة على هامش قمة مجموعة الثماني في هانتسفيل بكندا انه يرغب في انسحاب القوات البريطانية في غضون خمس سنوات لكنه لم يحدد جدولا زمنيا واضحا. وتنشر بريطانيا حوالى 9500 جندي في أفغانستان، يشكلون ثاني اكبر قوة في اطار القوات الدولية للمساعدة على ارساء الامن في أفغانستان (ايساف) بعد الولايات المتحدة.