توقع رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أن تكون المواجهة المقبلة متعددة الجبهات، مشيرًا إلى إيران وسوريا وحزب الله.


القدس: أعلن رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن المواجهة المقبلة بين إسرائيل وأطراف معادية لها ستكون متعددة الجبهات، مشيرًا بالاسم إلى إيران وسوريا وحزب الله كمصدر تهديد لإسرائيل.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن رئيس هيئة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي الميجور جنرال عاموس يدلين قوله إن المواجهة quot;ستكون متعددة الجبهات، وستسفر عن عدد أكبر من الإصابات بالأرواح، لم تشهدها المواجهات السابقةquot;.

وعرض يدلين صورة قاتمة عن الوضع في المنطقة في جلسة خاصة للجنة الخارجية والأمن في الكنيست اليوم، قبل إنهاء مهامه. وقال quot;يجب ألا تختلط عليكم الأمور جراء الهدوء الأمني الحاليquot;.

وأضاف quot;أن سوريا تضاعف قدراتها العسكرية، وكذلك حزب الله وحركة حماسquot;، مشيرًا إلى أنهم quot;يشكلون مصدر تهديد لإسرائيلquot;. واعتبر أن إيران تشكل تهديدًا كبيرًا على الدول العربية المعتدلة وعلى إسرائيل.

وقال إن تنظيم الجهاد الإسلامي والتنظيمات الفلسطينية تسعى إلى التزود بأسلحة مختلفة. لكنه أكد أيضًا quot;امتلاك إسرائيل قوة رادعة كبيرة خاصة في مجالي الجو والتكنولوجياquot;.

وأشار إلى quot;أن روسيا تزود سوريا بشحنات كبيرة من الأسلحة، بما فيها منظومات صواريخ أرض جو متطورة، الأمر الذي قد يضع صعوبات أمام سلاح الجو الإسرائيليquot;. في ما يتعلق بحزب الله قال يادلين quot;إن الحزبيتلقى بدوره أسلحة متطورة من دمشق مما يتيح له إمكانية الاستيلاء على لبنان بكامله خلال ساعات إذا اراد، لأنه لا توجد قدرة عسكرية أخرى في لبنان تقف في وجههquot;.

أما بشأن عملية السلام المتعثرة فقال quot;إن السلطة الفلسطينية تضع العراقيل أمام المفاوضات المباشرة كي تحصل على اعتراف دولي بدولة فلسطينية دون مقابلquot;.

وترفض إسرائيل تمديد قرار تجميد البناء الاستيطاني بصورة مؤقتة وجزئية في الضفة الغربية المحتلة لبضعة أشهر، والذي اشترطه الفلسطينيون لمواصلة المفاوضات المباشرة، التي استؤنفت في بداية أيلول/سبتمبر برعاية أميركية.