نيويورك:
افاد تقرير صادر عن الامم المتحدة الثلاثاء ان القراصنة الصوماليين كثفوا حركتهم هذا العام في المحيط الهندي، حيث نجحوا في احتجاز 37 سفينة خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2010 مقابل 33 في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبالرغم من انتشار قوات بحرية لدول عدة في المحيط الهندي، وقع 164 هجوما استهدفت سفنا في المياه الواقعة قبالة السواحل الصومالية بين كانون الثاني/يناير وايلول/سبتمبر، بالمقارنة مع 193 هجوما خلال الفترة عينها من العام الماضي، بحسب ارقام صادرة عن المنظمة البحرية الدولية.

واشار تقرير الامم المتحدة الى ان quot;مستوى العنف المستخدم من جانب القراصنة ارتفعquot;.

واضاف quot;في المقابل، تحسنت فعالية العمليات البحريةquot; موضحا ان 18 سفينة و389 بحارا كانوا محتجزين رهائن في هذه المنطقة بتاريخ 11 تشرين الاول/اكتوبر 2010.

وبحسب الامم المتحدة، فان quot;الاسترتيجية القائمة على اللجوء الى تدخل عسكري تدريجي اتت بثمارها، لكن المشكلة لا تزال قائمةquot;. كما ان quot;السفن التي تلتزم بالكامل بارشادات المنظمة البحرية الدولية وبالممارسات الفضلى للادارة الصادرة في قطاع النقل البحري اقل عرضة بكثير لهجمات القراصنة من سواهمquot;.

ولفتت الامم المتحدة الى ان القراصنة قاموا خلال الفترة التي شملها التقرير quot;بتعزيز قدراتهمquot; وانتظموا في مجموعات عمل مؤلفة من quot;سفينة-امquot; كبيرة وقاربين او ثلاثة قوارب هجومية تحملها السفينة quot;ما يسمح لهم بشن هجمات بعيدا جدا عن السواحل (حتى 1300 عقدة بحرية قبالة السواحل) ضد سفن اكثر ضخامةquot;.