يسيطرالملف الاقتصادي على لقاء القمةالذي سيجمعأمير قطر اليوم مع الرئيس الروسي في موسكو


موسكو: يلتقي الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم الأربعاء بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي يقوم بزيارة رسمية إلى روسيا، ويجري معه محادثات تتعلق بالتعاون الاقتصادي بين البلدين.
وأوضح ناطق رئاسي روسي أن رئيسي الدولتين سيستعرضان ما يراد تنفيذه من مشاريع مشتركة واعدة في مجال الغاز والنفط ومجال الطاقة النووية وقطاع التكنولوجيا والقطاع المصرفي والقطاع الزراعي، سواء في روسيا أو في قطر.

وتتناول المحادثات الروسية القطرية، من جملة مواضيع أخرى، تعزيز التعاون المشترك في صناعة الغاز عامة وفي إطار منتدى الدول المصدرة للغاز خاصة.
وأشار الناطق إلى أن قطر تتطلع إلى إنشاء مصنع للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة يامال بروسيا بمشاركة شركة quot;نوفاتيكquot; الروسية.

وبالنسبة للتعاون على الأراضي القطرية دعت قطر شركة quot;غازبروم أ ب انترناشنلquot; الروسية إلى الدخول في مناقصة مشاريع غازية ونفطية.
وثمة ما يمهد لإقامة علاقات بين مؤسسات الدولتين المالية والمصرفية كما أشار إلى ذلك الجهاز الإعلامي الرئاسي الروسي. وستتمثل الخطوة الأولى في هذا الاتجاه في توقيع مذكرة تفاهم بين بنك quot;ف ت بquot; الروسي وشركة quot;قطر هولدينغquot; القابضة.

كما يستعرض رئيس روسيا وأمير قطر مواقف دولتيهما تجاه تطورات الوضع في الشرق الأوسط والحوار الإستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والبرنامج النووي الإيراني وما يشهده العراق ولبنان والسودان واليمن من تطورات.