معبد للمثليين كان هدفاً لأحد طردي اليمن المفخخين

القطرية تؤكد أن الطرد المفخخ من اليمن نقل عبرها

أكد مصدر في الخطوط القطرية أنّ الطرد المفخخ المرسل من اليمن لأميركا تم نقلة على طائرة ركاب.


الدوحة: أفاد مصدر في شركة الخطوط الجوية القطرية لوكالة الأنباء الفرنسية الاحد ان الطرد المفخخ الذي عثر عليه الجمعة في مطار دبي، تم نقله على متن طائرة ركاب تابعة للشركة القطرية. وقال المصدر ان الطرد المفخخ تم نقله على متن طائرة ركاب كانت متوجهة من صنعاء الى دبي عبر مطار الدوحة الدولي، وليس على متن طائرة شحن.

وكانت الخطوط الجوية القطرية اكدت في وقت سابق ان الطرد المفخخ الذي ارسل من اليمن وضبط في الامارات قد نقلته احدى طائراتها من الدوحة الى دبي، من دون ان تحدد ما اذا كان الامر يتصل بطائرة ركاب او بطائرة شحن. وعثر الجمعة على طردين مفخخين مرسلين الى مراكز عبادة يهودية في شيكاغو (شمال الولايات المتحدة)، الاول في مطار دبي والثاني في مطار ايست ميدلاندز البريطاني.

صانع الطرود المفخخة هو نفسه من اعد القنبلة على رحلة امستردام-ديترويت

هذا واعلن مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب الاحد ان خبير المتفجرات الذي اعد الطردين المفخخين اللذين عثر عليهما الجمعة quot;هو نفسهquot; الذي صنع القنبلة التي كانت ستستخدم في يوم عيد الميلاد الماضي على الرحلة بين امستردام وديترويت.

وقال جون برينان على برنامج quot;ذيس ويكquot; (هذا الاسبوع) عبر قناة ايه بي سي quot;اعتقد ان المؤشرات التي في حوزتنا في الوقت الراهن والتي تستند الى تحليل اجرامي تدل على ان الشخص نفسه هو الذي اعد القنبلة والطردين المفخخينquot;، لكنه رفض كشف اسمه.

وبحسب صحيفة quot;واشنطن بوستquot; يعتقد المحققون ان هذا الشخص هو خبير المتفجرات السعودي ابراهيم حسن العسيري (28 عاما). والشاب السعودي المقيم في اليمن مدرج على قائمة المطلوبين في السعودية وهو الذي صنع القنبلة التي نقلها النيجيري عمر فاروق عبد المطلب وفشل في تفجيرها على متن رحلة متوجهة الى ديترويت في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول لم تكشف اسمه قوله ان quot;العسيري شخص نركز اهتمامنا عليهquot;. وكان الطردان اللذان عثر عليهما في بريطانيا ودبي وكانا مرسلين نحو الولايات المتحدة، يحتويان على كمية من مادة متفجرة تكفي لاسقاط طائرة. واعتقلت السلطات اليمنية مساء السبت امرأة يشتبه بانها ارسلت الطردين المفخخين.

لندن ستعيد النظر في التدابير الأمنية المعتمدة في الشحن الجوي

من جانبها اعلنت وزيرة الداخلية تيريزا ماي الاحد ان بريطانيا ستراجع التدابير الامنية المعتمدة في الشحن الجوي. وقالت ماي لتلفزيون بي بي سي quot;نراقب عن كثب الطريقة التي يتم فيها التفتيش في الشحن الجوي وسنبدأ مباحثات مع اخصائيين حول هذا الموضوعquot;.

واضافت quot;بالتأكيد علينا ان ندرس عن كثب اجراءات التفتيش والاسلوب الذي نعتمده لكشف الطرود المفخخةquot;. ورفضت الرد على سؤال حول تشديد التدابير الامنية في الشحن الجوي مشيرة الى ان هذه المعلومات قد تساعد الارهابيين في مهمتهم.

وتابعت quot;من الواضح ان الارهابيين يبحثون دائما عن طرق جديدة (لشن هجمات). انها معركة مستمرة علينا ان نقودها ضد الارهابيينquot;. والسبت منعت بريطانيا، التي علقت في كانون الثاني/يناير جميع رحلاتها المباشرة الى اليمن، اي عمليات شحن جوي الى اراضيها مصدرها اليمن.

واضافت ماي quot;انني ادرك تماما الاهمية الاقتصادية للشحن الجويquot; مشيرة الى انها ستعمل quot;بتعاون وثيق مع شركائنا الدوليين والاخصائيين في هذا القطاعquot;. والسبت اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان الطرد المفخخ الذي عثر عليه في مطار في وسط انكلترا كان معدة للتفجير على متن رحلة من دون ان quot;نتحقق من توقيت الانفجارquot;. وقالت وزيرة الداخلية الاحد ان مسار الرحلات quot;يمكن ان يتم تغييره في اللحظة الاخيرةquot; في الشحن الجوي.

وزير الداخلية الالماني يلغي زيارته الى الشرق الاوسط

في هذه الاثناء، ارجأ وزير الداخلية الالماني توماس دو ميزيير الاحد زيارته المرتقبة الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية اثر العثور في بريطانيا ودبي على طردين مفخخين مرسلين الى الولايات المتحدة. وقال ناطق باسم وزارة الداخلية ان الزيارة التي كان من المفترض ان تستغرق ثلاثة ايام وان تبدأ الاحد ارجئت quot;بسبب الاحداث الحاليةquot; المرتبطة بالطردين المشبوهين الاتيين من اليمن.

واضاف انه تم الاتفاق quot;على تحديد موعد جديدquot; للزيارة. وكان من المفترض ان يجري وزير الداخلية الالماني محادثات سياسية في تل ابيب والقدس ورام الله. والطردان المفخخان اللذان ارسلا من اليمن عبر quot;فيديكسquot; وquot;يو بي اسquot; وعثر عليهما بفضل معلومات استخباراتية سعودية، كانا موجهين الى كنيسين في شيكاغو في الولايات المتحدة ويحويان ما يكفي من المتفجرات لتفجير طائرة.

واعلنت سكوتلانديارد السبت ان الطائرة التي نقلت الطرد المفخخ الذي عثر عليه في طائرة شحن تابعة لشركة quot;يو بي اسquot; الاميركية في مطار ايست ميدلاندز (وسط انكلترا) توقفت في مطار كولونيا الالماني (غرب). وعلقت المانيا الشحن الجوي من اليمن ليل السبت الاحد.