آخر تحديث السبت 30/10/2010 الساعة9 صباحا
شهدت مطارات أميركية، بريطانية واماراتية حالة من التاهب الامني إثر العثور على طرود مشبوهة على متن طائرتي شحن متوجهتين الى الولايات المتحدة كانت مرسلة الى مؤسسات دينية في شيكاغو. وفي وقت اكدت الامارات ان الشحنة المضبوطة في دبي تحتوي على متفجرات، اعرب البيت الابيض الجمعة عن شكره للسعودية على المساعدة التي قدمتها في تعقب الطردين المشبوهين المرسلين من اليمن الى الولايات المتحدة.

واشنطن، عواصم: اعلنت شرطة دبي في بيان السبت ان الطرد الذي ضبط في مطار دبي قادما من اليمن يحتوي على متفجرات ومزود بنظام تفجير quot;يحمل خصائص مشابهة لاساليب سابقة نفذتها تنظيمات ارهابية كتنظيم القاعدةquot;.
واوضح البيان ان quot;التحقيقات التي اجرتها (شرطة دبي) بشان الطرود المشبوهة والتي عثر عليها فريق البحث والقادمة من اليمن عبر شركة فيدرال اكسيبرس الامريكية للشحن الجوي (فيديكس)، انها عبارة عن طابعة كمبيوتر تحتوي على مواد متفجرة وضعت في الحبر الخاص بالطابعةquot;.

واضاف quot;وقد اعدت بطريقة احترافية تعمل من خلال دائرة كهربائية تتصل بشريحة هاتف النقال اخفيت داخل الطابعةquot;.
وتابع البيان quot;ان اسلوب الاستهداف يحمل خصائص مشابهة لاساليب سابقة نفذتها تنظيمات ارهابية كتنظيم القاعدةquot;.
فيما اعرب البيت الابيض الجمعة عن شكره للسعودية على المساعدة التي قدمتها في تعقب الطردين المشبوهين المرسلين من اليمن الى الولايات المتحدة. وقال مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب جون برينان في بيان ان quot;الولايات المتحدة تعبر عن امتنانها للملكة العربية السعودية للمساعدة التي قدمتها ما سمح في الحصول على معلومات تتعلق بتهديد داهم مصدره اليمنquot;.
واضاف برينان ان مساعدة الرياض quot;مرفقة بالعمل الدؤوب لاجهزة مكافحة الارهاب الاميركية وللمملكة المتحدة والامارات العربية المتحدة واصدقاء وشركاء اخرين سمحا بزيادة تيقظنا واكتشاف الطردين المشبوهين في دبي ومطار ايست مدلاندزquot; في بريطانيا.
وشهدت مطارات دبي ولندن والولايات المتحدة الأميركية حالة من التأهب الأمني بعد ورود أنباء عن هبوط طائرات شحن على متنها طرود مشبوهة كانت موجهة الى مؤسسات يهودية في الولايات المتحدة الاميركية. وفيما كانت المملكة العربية السعودية حذرت قبل ايام حلفاءها من وقوع هجمات ارهابية تحدث الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال مؤتمر صحافي عن quot;تهديد ارهابي حقيقيquot; على خلفية الطرود المشبوهة.
وأكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أن الطردين المشبوهين اللذين رصدتهما السلطات في دبي وبريطانيا في طريقهما من اليمن إلى الولايات المتحدة الجمعة كانا quot;يحتويان على مواد متفجرة،quot; مضيفاً أن وجهتهما النهائية كانت مركز عبادة يهودي في أميركا.
وتعهد أوباما، في كلمة مقتضبة وجهها إلى الأميركيين الذين تابعوا بذعر عبر شاشات التلفزة الإجراءات الأمنية المكثفة التي شهدتها مطارات عدة في البلاد وخارجها بالعمل على quot;تدمير تنظيم القاعدة في اليمن،quot; في إشارة إلى تحميل واشنطن مسؤولية العملية له
واكد الرئيس الاميركي، الذي تم ابلاغه بخطر ارهابي مساء الخميس، انه quot;اصدر اوامره بان تبقى كل قوات الشرطة والاستخبارات على اهبة الاستعداد لحماية السكان من اعتداءquot;. ولفت الى ان هذه التدابير المتخذة ادت الى تفتيش طائرتي شحن تابعتين لشركة quot;يو بي اسquot; في فيلادلفيا ونيوارك قرب نيويورك الجمعة.
وقال الرئيس الاميركي quot;سنواصل تعزيز تعاوننا مع الحكومة اليمنية بهدف احباط اعتداءات جديدة وتدمير تنظيم القاعدةquot; في شبه الجزيرة العربية، مشيرا الى ان مستشاره لمكافحة الارهاب جون برينان تحدث إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

Barack Obama

اوباما متحدثا خلال المؤتمر الصحافي الجمعة

واضاف اوباما ان الرئيس اليمني quot;تعهد بالتعاون الكامل من جانب الحكومة اليمنية في هذا التحقيقquot;. واشار برينان الذي تولى الحديث بعد انهاء اوباما كلمته الى ان الطردين المشبوهين تم عزلهما وquot;تعطيلهماquot;، الا انه لفت الى ان الولايات المتحدة وشركاءها يسعون الى تحديد ما اذا تم ارسال طرود مشبوهة اخرى.


وقال quot;لقد اتخذنا تدابير للتاكد من ان الطرود المرسلة من اليمن تخضع لفحص دقيقquot;. كما تعهد مستشار اوباما بالذهاب quot;الى النهايةquot; في التحقيق لمحاولة كشف هوية مدبري هذه quot;المؤامرةquot;، مضيفا ان اي مشتبه فيه لم يستدع للتحقيق بعد بحسب المعلومات المتوافرة لديه.
وردا على سؤال حول ما اذا كان هذان الطردان يشكلان quot;اختباراquot; لطريقة جديدة للاعتداءات ضد الولايات المتحدة، اعتبر برينان ان quot;المواد (المتفجرة) التي عثر عليها كانت معدة لالحاق الضررquot; باشخاص وان هذه quot;الاختباراتquot; لا تستخدم عادة مواد متفجرة صالحة للاستعمال.
كما اكد ان quot;التعاون في مكافحة الارهاب مع اليمن لم يكن يوما بالمستوى الجيد الذي هو فيه اليومquot;، لكنه استدرك قائلا ان quot;هذا لا يعني انه من غير الممكن لهذا التعاون ان يتحسن. يجب ان يتحسن اكثرquot;. هذا واعتبر برينان ان القاعدة quot;تحاول كشف ثغرات في النظام للاستفادة منهاquot;، مشددا على اهمية محافظة اجهزة الاستخبارات على تقدمها في هذا المجال.
وياتي هذا الانذار الارهابي في الايام الاخيرة للحملة الانتخابية الممهدة للانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية التي ستحدد الثلاثاء ما اذا كان حلفاء اوباما سيحافظون على الغالبية التي يملكونها في الكونغرس على رغم استطلاعات الراي التي تشير الى تقدم للجمهوريين على هذا الصعيد.
الطردان احتويا على مادة البنتريت
في غضون ذلك،افادت وسائل اعلام اميركية الجمعة ان الطردين المشبوهين اللذين ارسلا من اليمن الى الولايات المتحدة يبدو انهما يحتويان على مادة البنتريت شديدة الانفجار، وهي المادة التي استخدمت في محاولة الهجوم على رحلة جوية بين امستردام وديترويت في كانون الاول/ديسمبر 2009.
واوردت شبكة اي بي سي نقلا عن مسؤولين اميركيين ان الطرد الذي ضبط في بريطانيا على متن طائرة شحن كان يحوي مطبعة بدا ان شكل محبرتها تغير، كما كانت هذه المحبرة تحوي مسحوقا ابيض مثيرا للريبة.
واعتبر المسؤولون ان هذا المسحوق الابيض قد يكون من مادة البنتريت.
وهذه المادة التي يمكن تفعيلها بواسطة صاعق او بفعل حرارة شديدة الارتفاع، هي نفسها التي خبأها عمر فاروق عبد المطلب داخل سرواله الداخلي في محاولته الفاشلة لشن اعتداء على الرحلة الجوية يوم عيد الميلاد العام الماضي.
كما تم اكتشاف مادة البنتريت داخل حذاء البريطاني ريتشارد ريد، المتهم بمحاولة اشعال مواد متفجرة مخبأة داخل حذائه على متن رحلة جوية بين باريس وميامي في كانون الاول/ديسمبر 2001. وبحسب هؤلاء المسؤولين الاميركيين، فان الطرد الثاني الذي اكتشف في دبي كان يحوي هواتف نقالة وقطع اخرى يبدو انها quot;صواعق تفجير ومؤقتاتquot;.
وافادت شبكة سي ان ان الاخبارية نقلا عن مصدر مطلع على الملف ان الطرد المكتشف في دبي quot;مشابهquot; لذلك المكتشف في بريطانيا، مشيرة الى ان هذين الطردين يحويان متفجرات quot;متطورةquot;. وباتت البنتريت التي يدخل في تركيبتها النتروغليسرين من ابرز المتفجرات quot;المعاصرةquot;، سواء استخدمت لوحدها او مزجت بمواد قابلة للاشتعال. ويؤدي انفجار هذه المركبات الى انبعاث غازات سامة، وبالاخص اول اكسيد الكربون اضافة الى بخار نيتروجيني.
.جدول زيارات اوباما لن يتغير
وفي الفترة ما بين مساء الجمعة والاحد، من المقرر ان يزور الرئيس الاميركي خمس ولايات لشد عصب ناخبيه. واكد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان هذا البرنامج quot;يفترض الا يتغير في الاوضاع الحاليةquot;. واشار الى ان الجولة الاسيوية للرئيس الاميركي المزمع اجراؤها نهاية الاسبوع المقبل لا تزال قائمة.
وكان اليمن اكد في وقت سابق اليوم على لسان مسؤول حكومي كبير استعداده لاجراء تحقيق بشان الطرود التي عثر عليها في طائرات شحن في بريطانيا ودبي. وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته ان اليمن مستعد للتحقيق في شان الطرود المشبوهة. كما نفى المسؤول اليمني وجود خط شحن مباشر بين اليمن والولايات المتحدة، مؤكدا ان السلطات اليمنية تتخذ في المطارات تدابير امنية مشددة مطابقة للمعايير الدولية.
وكان مصدر أمني بريطاني اكد في حديث لشبكة الـ quot;سي إن إنquot; أن الطرود المشبوهة في بريطانيا والولايات المتحدة ودبي، تم إرسالها من اليمن من قبل شخص واحد، إلى الولايات المتحدة الأميركية عبر شركة quot;يو بي أسquot;.
مقاتلات أميركية ترافق طائرة إماراتية قادمة من دبي
الى ذلك، حطت طائرة ركاب تابعة لـquot;طيران الإماراتquot; في مطار جون كينيدي بسلام مساء الجمعة بعد أن رافقتها مقاتلات أميركية وذلك quot;كإجراء احتياطيquot; بعد أن تردد أنها تحمل شحنة مصدرها اليمن، أو أنها كانت في صنعاء قبل أن تنتقل منها إلى دبي لتبدأ رحلتها، رغم أن الطائرة quot;لم يطلب منها تبديل وجهتهاquot;.
لكن مصدر مسؤول فى الهيئة العامة للطيران المدني في الامارات اكد في تصريح بثته وكالة الانباء الاماراتية ان طائرة طيران الامارات التي وصلت الى الولايات المتحدة الاميركية من دبي لم تكن تحمل اية شحنة قادمة من اليمن.
بالتزامن مع ذلك، أصدر البيت الأبيض بياناً قال فيه إن الرئيس الأميركي، باراك أوباما quot;أصدر توجيهاته إلى السلطات المعنية لضمان أمن المواطنين بمواجهة المخططات الإرهابيةquot;. وذكر بيان البيت الأبيض أن أوباما quot;علم بوجود مخاطر إرهابية محتملة ليل الخميس،quot; وواصل متابعة الوضع مع جون برينان، مساعده الخاص لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهابquot;. وأضاف: quot;بالاعتماد على التعاون القريب بين الأجهزة الأميركية والحلفاء الأجانب تمكنا من تحديد وفحص طردين مشبوهين، الأول في بريطانيا، والثاني في إمارة دبي، وكلاهما قادم من اليمنquot;. وقد بلغ مجموع الطرود التي جرى العثور عليها 13 طرداً.
وكانت حالة تأهب أمني قصوى أعلنت في كل من بريطانيا والولايات المتحدة بعد ورود أنباء عن هبوط طائرة شحن على متنها شحنة مثيرة للريبة في مطار بريطاني. وأعلن عن إغلاق جزئي لمنطقة في مطار إيست ميدلاندز بعد العثور على الطرد الـ quot;مشبوهquot;.
وكانت ادارة أمن النقل في الولايات المتحدة قد أعلنت ان العديد من طائرات الشحن هبطت في مطارات متفرقة في الولايات المتحدة وان السلطات تشتبه في محتوى الشحنات الموجودة على متنها. وجرت التحقيقات في نيورك في نيوجيرسي وفيلادلفيا، حيث نقلت الطائرات الى أماكن معزولة لتفتيشها.
الامارات: الشحنة المضبوطة في دبي تحتوي على متفجرات
وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العثور على شحنة مشبوهة قادمة من اليمن، كان من المقرر شحنها على متن طائرة تابعة لشركة فدكس إلى الولايات المتحدة.
وأوضحت أن الجهات المعنية قامت بتحويل تلك الشحنة إلى المختبر للفحص لتحديد نوعها، وأن هناك تنسيقا مكثفا مع كل من سلطات الطيران المدني في اليمن والولايات المتحدة وبريطانيا حول الموضوع ، ونوهت الى أنه سيتم الإعلان لاحقا عن أي معلومات اضافية.
وقالت في بيان quot; تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تطبيق أعلى المعايير الأمنية في مطاراتها لضمان أمن وسلامة الركاب والشحن حيث زودت المطارات بأفضل الأجهزة والمعدات لفحص الركاب والشحنات قبل صعودهم إلى الطائرات quot;.
بريطانيا تعلق كافة الرحلات القادمة من اليمن

In this frame grab taken from WABC-TV video, ...

اخراج مسافرين من الطائرة تابعة لـquot;طيران الإماراتquot;

وفي السياق ذاته، أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي تعليق كافة الرحلات الجوية المباشرة من اليمن الى المملكة المتحدة. وقالت تيريزا ماي في بيان مساء الجمعة ان quot;سلامة وأمن المملكة المتحدة لا تزال على رأس اولوياتي.. ونحن نعمل بشكل وثيق مع شركائنا الدوليين وسنواصل القيام بذلكquot;.
وأضافت ماي ان quot;الطرد المشبوه لا يزال يخضع للفحصquot; لافتة الى انه quot;لم يظهر في المرحلة الحالية المكان المستهدف في المملكة المتحدةquot;.
واوضحت quot;اننا لازلنا ندرس الخطوات التي سنتخذها في ما يتعلق بأمن الشحنات القادمة من اليمن .. ولأسباب أمنية فلن توجد حاليا أي رحلات جوية مباشرة من اليمن الى المملكة المتحدةquot;.
واعلنت تيريزا ماي السبت ان لندن تجري تحقيقا لمعرفة ما اذا كانت المواد المتفجرة المضبوطة داخل الطرد المرسل من اليمن والمكتشف على متن طائرة شحن في مطار ايست ميدلاندز في وسط انكلترا، هي فعلا قنبلة.
وقالت quot;في المرحلة الراهنة يمكنني القول ان الطرد كان يحوي بالفعل مواد متفجرة. الا انه من غير الواضح بعد ما اذا كان ذلك كناية عن قنبلة. وعمل الخبراء يتواصلquot;.

يو بي اس تعلق تسليم الطرود المرسلة من اليمن
بدورها، اعلنت الشركة الاميركية quot;يو بي اسquot; انها علقت تسليم الطرود المرسلة من اليمن. وقالت الشركة في بيان quot;لأن المسائل الامنية تكتسب اهمية قصوى، تعلق يو بي اس على الفور خدماتها التي مصدرها اليمنquot;.

Security alert at East Midlands Airport

واشنطن، عواصم: