أكد مدير الشؤون الصحية في جدة أن اللقاحات الخاصة بفيروس quot;H1N1quot;، متوفرة بكميات وافرة للمواطنين والحجاج، رغم قرار وزارة الصحة مسبقا باستبدال اللقاحات، مؤكدا أن الوزارة مستعدة للتعامل مع جميع الأوبئة الطارئة خلال موسم الحج القادم. يأتي ذلك مع بدء الوزارة في تصنيع اللقاحات البشرية وإنتاجها خلال العام القادم.


جدة: عاد هاجس فيروس انفلونزا المكسيك أو ما يعرف علميا بفيروس quot;H1N1quot; الى السعودية بعد انقضاء عهده مع بداية فصل الصيف الماضي. الفيروس الذي أصاب عدداً كبيراً من المواطنين والمقيمين في السعودية، شكل تحدياً كبيراً للأجهزة الصحية المختصة في السعودية لمواجهته خصوصاً في موسم الحج خلال العام الماضي.

ومجدداً هذا العام، وفي افتتاح موسم الحج الزماني الذي يسبق بدء أعمال الحج بشهرين، ظهر الفيروس مجدداً في مدينة جنوب السعودية، متسببا في وفاة فتاة سعودية.

وأثارت حالة الوفاة تساؤلات العديد من أفراد المجتمع السعودي حول توفر اللقاحات الخاصة بالفيروس مع بداية موسم الحج، خصوصا أن وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة أعلن في الثامن عشر من أيلول/سبتمبر الماضي أن الوزارة استبدلت كافة اللقاحات الخاصة بمرض انفلونزا المكسيك بأدوية أخرى.

اللقاحات متوفرة

أكد مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداوود في تصريح لـ quot;إيلافquot; جهوزية وزارة الصحة لمواجهة أي وباء جديد مع حلول موسم الحج، مشدداً على أنه quot;لا يوجد أي تخوف من فيروس أنفلونزا المكسيك رغم استبدال اللقاحاتquot;، لافتاً إلى أن quot;وزارة الصحة حظيت بكمية وفيرة من اللقاحات للسيطرة على الفيروس حالة ظهورهquot;.

أما حول ظهور أمراض عديدة على الصعيد العالمي مثل الأمراض الوبائية التي خلفتها فيضانات باكستان مؤخرا ومرض الكوليرا الذي فتك بالمئات في هاييتي، قال باداوود إن وزارة الصحة تتابع بشكل متواصل المستجدات مع منظمة الصحة العالمية في حالة ظهور أي وباء جديد في أي دولة، بحيث تقوم الوزارة بالاستعدادات اللازمة لها نظرا لسلامة الحجاج والمواطنين والمقيمين.

وأوضح باداوود أن وزارة الصحة تسعى إلى تقديم أفضل الخدمات للحجاج حيث بات هناك أكثر من مئة مركز صحي وأكثر من سبعة مستشفيات في المشاعر المقدسة إضافة إلى مستشفيات مدينة مكة، مضيفا أنه سيتواجد في عرفات ثلاثة مستشفيات وخمسة وأربعون مركزا صحيا وفي مِنى كذلك أربعة مستشفيات، وما يزيد عن خمسين مركزا صحيا بها.

وأكد باداوود في سياق حديثه سعي quot;وزارة الصحةquot; لتطوير خدماتها بهدف راحة الحجاج وسلامتهم، مشيرا إلى أنه تم الاستعداد مبكرا لموسم الحج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، وتقوم الفرق الصحية بالتأكد من حصول الحجاج على التطعيم من بلاد القدوم، مضيفا أنه في حالة عدم حصول الحاج على التطعيم الخاص فإن الفرق الطبية تقوم بكافة الإجراءات للتأكد من سلامته لعدم الإضرار بالحجاج الآخرين.
وكان موسم الحج للعام الماضي شهد إصابة 73 شخصا بفيروس quot;H1N1quot; ومن بينها حصلت خمس حالات وفاة.

تصنيع اللقاحات محلياً

تأتي الأحداث مصاحبة لنهج جديد من وزارة الصحة السعودية بعد توقيعها اتفاقية تعاون فني واستراتيجي لتصنيع اللقاحات البشرية مع عدد من الشركات العالمية والمحلية ابتداء من العام 2011. وأعرب وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن أمله في أن تسهم الاتفاقية بفاعلية في توفير الأمن الدوائي في السعودية، وأن تكون رافدا قويا للصناعات الدوائية في المملكة، وسيكون مقر المصنع في مدينة مكة حسب ما أعلن خلال التوقيع.