اختطف مسلحون عددا من الأجانب بينهم فرنسيون وأميركيون وكنديّ من على متن منصة نفطيّةفينيجيريا.


لاغوس: تعرض خمسة اجانب هم فرنسيان واميركيان وكندي صباح الاثنين للخطف بينما كانوا على منصة نفطية قبالة شواطىء نيجيريا، حسب ما اعلن مسؤول في المؤسسة التي تدير هذه المنصة.

وقال هذا المسؤول في شركة quot;افرينquot; ردا على سؤال حول جنسية المخطوفين في هذا الهجوم الذي اسفر عن اصابة شخصين بجروح ايضا، انهم quot;فرنسيان واميركيان وكنديquot;.

وهاجم مسلحون منصة نفطية ليل الاحد الاثنين في حقل اوكور النفطي على بعد 12 كلم جنوب سواحل ولاية اكوا ايبوم الجنوبية على خليج غينيا.

وتقع هذه الولاية في المنطقة المضطربة في دلتا النيجر، قلب الانتاج النفطي في البلاد، حيث تتكرر عمليات الخطف.

وكانت شركة quot;افرينquot; اعلنت عن الحادث في وقت سابق في بيان. وقالت الشركة quot;حصل خلل امني في موقع +هاي ايلاند 7+ (...) وهناك عنصران من افراد الطاقم في وضع مستقر بعد اصابتهما بجروح في الساقين وتم نقلهما على متن مروحية الى عيادةquot; محلية.

واضافت الشركة ان quot;خمسة اشخاص خطفواquot;.

وتقدم quot;افرينquot; نفسها على انها شركة مستقلة للتنقيب ولاستغلال النفط والغاز الطبيعي، واسهمها مدرجة في بورصة لندن. وتنشط في نيجيريا مع شريكتها المحلية quot;اي ام ان آي الدوليةquot;. والمنصة المعنية تملكها شركة quot;ترانس اوشنquot;.

وفي باريس، اعربت وزارة الخارجية عن مخاوفها من ان يكون فرنسيان بين الرهائن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;لدينا مؤشرات تتعلق بعملية خطف (...) في نيجيريا واحتمال وجود اثنين من الرعايا الفرنسيين بين المخطوفينquot;.

وفي ايلول/سبتمبر، هاجم مسلحون سفينة تابعة لمجموعة الخدمات البحرية الفرنسية quot;بوربونquot; تنشط في حقل نفطي قبالة سواحل نيجيريا وخطفوا ثلاثة فرنسيين من افراد الطاقم. وخطف تايلاندي ايضا.

والرهائن الفرنسيون الثلاثة لا يزالون بين ايدي خاطفيهم.

ودلتا النيجر مسرح عمليات لعدد من العصابات الاجرامية ومجموعات من الناشطين المسلحين الذين يؤكدون النضال من اجل توزيع عادل للعائدات النفطية.

وتتكرر في المنطقة عمليات تخريب انابيب النفط والهجمات على السفن وعمليات خطف الموظفين العاملين في القطاع النفطي، من اجانب او محليين.

ويفرج الخاطفون عن رهائنهم بعد بضعة ايام عموما مقابل فديات في غالب الاحيان.