سيول: اعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة ان روسيا ستشحن 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي الى كوريا الجنوبية ابتداء من العام 2017 بموجب اتفاق مبدئي سيتم التوقيع عليه الاربعاء.

وصرح رئيس غازبروم الكيسي ميلر للصحافيين على هامش زيارة يقوم بها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الى سيول لحضور قمة مجموعة العشرين هذا الاسبوع ان المحادثات التجارية بشان هذا الاتفاق ستبدأ الشهر المقبل.

واضاف ميلر quot;نشهد حاليا تنامي السوق في كوريا .. وشركاؤنا مهتمون بزيادة امدادات الغازquot;. وقال ميلر انه لم يتم بعد الاتفاق على طريقة توريد الغاز، عبر خط انابيب يمر من خلاله الغاز مضغوطا او مسالا، كما لم يكشف عن تفاصيل عن قيمة الصفقة.

وعندما تم التوقيع الاولي على الاتفاق في 2008، نقلت وكالة يونهاب عن مسؤول قوله ان قيمة واردات الغاز ستصل الى نحو 90 مليار دولار خلال ثلاثة عقود. وتسعى كوريا الجنوبية التي تعد واحدة من اكبر مستهلكي الغاز الطبيعي في العالم، الى تنويع مصادرها من جنوب اسيا والشرق الاوسط.

وقد ابرمت سيول اتفاقا منفصلا على مدى عشرين عاما لاستيراد 1,5 مليون طن من الغاز المسال من شركة سخالين للطاقة الروسية كل عام. وتمتلك روسيا اكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم تقدر كميته بنحو 1680 ترليون قدم مكعب.

ودعا مدفيديف الى اقامة شراكة quot;استراتيجيةquot; مع كوريا الشمالية وذلك في تصريحات في قمة خاصة بالاعمال لدول مجموعة العشرين تسبق قمة القادة التي ستعقد يومين الخميس والجمعة. وقال الرئيس الروسي ان quot;روسيا مهتمة باستقطاب المستثمرين الكوريين، فهم يجلبون معهم التكنولوجيات الحديثة وثقافة انتاج حديثةquot;.

واكد مدفيديف انه اضافة الى التجارة quot;فنحن نعتبر انه من المهم التعلم من شركائنا وتأسيسنا معهم ما يسمى بتحالفات التحديثquot;. ويسعى مدفيديف الى تحديث الاقتصاد الروسي وخفض اعتماده على صادرات النفط والغاز.