دعت لجنة برلمانية أميركية الرئيس باراك أوباما إلى تقليص العجز في الميزانيّة العامة.


واشنطن: قدمت لجنة برلمانية خاصة مكلفة توجيه استشارات الى الرئيس الاميركي باراك اوباما لتقليص العجز في الميزانية العامة، الاربعاء اولى اقتراحاتها وتشمل تقليص 200 مليار دولار من النفقات بحلول العام 2015.

واصدرت هذه اللجنة الوطنية للمسؤولية والاصلاح في الميزانية، التي تضم نوابا واعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، خمس توصيات مستقاة من فكرة ان quot;اميركا لا يمكنها ان تكون عظيمة اذا ما كنا منكوبينquot;، وذلك بحسب مسودة اقتراحات اعدها رئيسا اللجنة وتم نشرها على شبكة الانترنت.

وتدعو التوصية الاساسية الى quot;ادراج سقوف للنفقات التقديرية في القانون وتامين اقتصاد بمبلغ 200 مليار دولار على سبيل المثال في النفقات الداخلية ونفقات الدفاع عام 2015quot; بحسب الوثيقة.

وترغب اللجنة في الوصول الى نسبة عجز تبلغ 2,2% من اجمالي الناتج المحلي عام 2015، مقابل 3% اقترحها البيت الابيض و8,9% للسنة المالية 2010 التي انتهت في 30 ايلول/سبتمبر.

كما توصي اللجنة باقرار quot;اصلاح ضريبي يؤدي الى تخفيض ملحوظ في معدل الضريبة ويبسط القانون الضريبي ويوسع القاعدة الضريبية ويقلص العجزquot;.

كما ترغب بتحقيق quot;وفورات الزامية في المساعدات الرسمية الزراعية وانظمة تقاعد العسكريين وفي القطاع العامquot;.

وفي النهاية، تدعو اللجنة الى معالجة الاسباب التي تجعل من النظام الصحي في الولايات المتحدة الاغلى عالميا.

واشار البيت الابيض بعيد نشر هذه الاقتراحات الى ان اوباما ينتظر النسخة الكاملة للاقتراحات كي يعلق عليها.

وقال بيل بورتن مساعد المتحدث باسم اوباما ان quot;هذه الافكار (...) لا تمثل سوى مرحلة في العملية التي ستفضي الى مجموعة توصيات، ويأمل الرئيس في دراسة النسخة النهائية مطلع الشهر المقبلquot;.