بسبب حريق شب على متن إحدى طائراتها علقت quot;بوينغquot; رحلاتها التجريبية لطائراتها من طراز quot;787 دريملاينرquot;.


واشنطن: أوقفت شركة quot;بوينغquot; الرحلات التجريبية على طائراتها من طراز quot;787 دريملاينرquot;، وذلك بعد أن شب حريق على متن إحدى الطائرات التابعة لها، مما أرغمها على الهبوط الاضطراري في ولاية تكساس الأميركية يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت الشركة إن الحادث هو الأخطر من نوعه، وذلك منذ أن أتمت الطائرة بنجاح رحلتها التجريبية الأولى في شهر ديسمبر من العام الماضي، وذلك بعد ثلاث سنوات تقريبا من التأجيل بسبب مشاكل فنية مختلفة.

وفور إعلان نبأ إيقاف الرحلات التجريبية لطائرات quot;787 دريملاينرquot;، هوت أسهم شركة بوينغ في بورصة نيويورك بنسبة 3.2 بالمئة، إذ انتابت المستثمرين مخاوف بشأن مخاطر التأجيل الإضافي لتدشين الطائرة الجديدة ووضعها في الخدمة الفعلية.

وقال متحدث باسم الشركة quot;لقد قررنا عدم التحليق بالطائرات الأخرى حتى نفهم ملابسات وظروف الحادث بشكل أفضل، ولاأدري كم سيستمر التعليقquot; واضاف quot;إننا نحتاج إلى بعض الوقت لتحديد السبب الذي أدى إلى اندلاع النار على متن الطائرة، الأمر الذي أسفر عن تسرب الدخان إلى داخلها لدى اقترابها من لاريدو في تكساس خلال رحلة تجريبية روتينية بين يوما وأريزوناquot;.

وقد تم الإخلاء الآمن لجميع الركاب ال42 الذين كانوا على متن الطائرة، وذلك عبر استخدام سلالم وزلاجات الطوارئ في أخطر حادث من نوعه للطائرة التي لا تزال قيد الاختبار. وكانت الطائرة quot;787 دريملاينرquot; قد أتمت رحلتها التجريبية الأولى بنجاح، إذ بدأت الرحلة في مدينة سياتل وانتهت فيها بعد ثلاث ساعات من التحليق في الجو.