قامت طائرة البوينغ الجديدة 787 التي اطلق عليها اسم quot;دريملاينرquot; باول رحلة لها خارج الولايات المتحدة وهبطت الاحد في مدينة فارنبروه بمناسبة معرض الطيران.

فارنبروه: هبطت طائرة التجارب البوينغ 787 في المطار البريطاني في الساعة 9,08 (7,08 ت غ) امام صحافيين من العالم اجمع قدموا لمشاهدة هذه الطائرة المستقبلية الوحيدة المصنعة بنسبة 50% من مواد مركبة تجعلها اكثر خفة من سابقاتها ومن ثم اقل استهلاكا للوقود.

والطائرة التي تخلل صنعها تاخيرات متتالية ستبقى معروضة على الارض حتى الثلاثاء لكي يعاينها ممثلو قطاعات الطيران. لكن ليس من المقرر ان تقوم باي رحلة استعراضية.

وقد اعلن مؤخرا عن تاخير محتمل في تسليم اول طائرة من هذا الطراز للشركة اليابانية ايه.ان.ايه الى مطلع 2011. وكان من المقرر ان تتسلم الشركة هذه الطائرة الخميس المقبل.

وللطائرة دريملاينر اهمية كبيرة بالنسبة لمستقبل بوينغ التي لم تطرح اي طائرة بعيدة المدى جديدة منذ نحو 15 عاما عندما اطلقت البوينغ 777.

وتؤكد مجموعة بوينغ ان هذه الطائرة الجديدة تتيح توفير 20% من استهلاك الوقود مقارنة بمثيلاتها في الحجم و30% من كلفة الصيانة اضافة الى ضجيج اقل وراحة اكبر للمسافرين.

وفي قطاع طائرات المدى البعيد تطور منافستها الاوروبية ايرباص، التي طرحت مؤخرا للبيع السوبر جامبو ايه380، اول طائرة لها مصنعة في معظمهما من مواد مركبة وهي الطائرة ايه350 دبليو.اكس.بي التي تتوقع المجموعة بدء تسليمها عام 2013.