قالت بثينة شعبان ان امن العراق ولبنان مهم لاستقرار سوريا، مشيرة الى ان بلادها لاعب اقليمي مهم.


دمشق: اكدت المستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية السورية بثينة شعبان ان امن واستقرار العراق ولبنان مهمان بالنسبة لأمن واستقرار سوريا.

جاء ذلك في تصريحات صحافية نشرت اليوم تعليقا على تصريحات منسوبة للمتحدث باسم البيت الابيض التي قال فيها ان quot;واشنطن غير مستعدة للتخلي عن مصالحها في العراق ولبنان حتى تعجب بها سورياquot;.

وقالت شعبان ان quot;هذا الكلام يبرهن على ان ما يريدونه في لبنان والعراق هو لخدمة مصالحهم هم وبغض النظر عن مصالح شعوب هذه المنطقة ولكن سوريا لا تسعى للاعجاب من احد وهي لاعب اقليمي مهمquot;.

وحول موقف الحكومة السورية من اتفاقية الشراكة السورية - الاوروبية قالت شعبان ان quot;الجانب السوري اوضح ان الشراكة التي تعني سوريا هي التي تحقق لنا مصالحنا وتدفع اقتصادنا للامام ولا نريد ان ندفع ثمن الشراكة من قوت مواطنينا ومستوى معيشتهم وهذا سبب تأجيل توقيع اتفاقية الشراكة بشكل نهائي حتى نتأكد انها تلبي مصالحناquot;.

وفيما يتعلق بالعملية السلمية اوضحت ان الجانب السوري مهتم دوما بتوضيح موقفه من عملية السلام وشرح اسباب التعطيل وقالت ان quot;سوريا تريد السلام فقط ان كان الطرف الاخر راغبا وقادرا على صنع السلامquot;.

وتحدثت عن زيارة الرئيس السوري الى بلغاريا ورومانيا التي اختتمت يوم امس وقالت ان رؤية الربط بين منطقة البحار الخمسة وهذا الجانب من اوروبا تعزز من عوامل الامن والاستقرار في المنطقة مشيرة الى ان هذه الرؤية مرجحة للتوسع شمالا نحو دول اوروبا التي يمر بها نهر الدانوب.

ورأت شعبان ان هذه الرؤية التي تفرد بها الرئيس الاسد تلقى تشجيعا من قادة البلدان التي يزورها مضيفة ان هذه الرؤية بدأ الرئيس الاسد العمل على انضاجها مع تركيا والاردن ولبنان والعراق وايران وامتدادات المنطقة نحو جنوب وشمال البحر الاسود وهي تلقى دعما ثقافيا واقتصاديا وسياسيا وحضاريا من هذه الدول التي يزورها ما يكسب دور سوريا اهمية ابعد من الاهمية الاقليمية.

وبينت انه أثناء اللقاء الذي جمع الجانبين السوري والروماني طرح رئيس الوزراء الروماني ايميل بوك ربط هذه الرؤية بنهر الدانوب ورأى ان هذه الرؤية مهمة ليس فقط بالنسبة لجهة دول البحار الخمسة وانما ايضا لدول نهر الدانوب.

ورأت شعبان في هذا الصدد quot;ان هذا يعني ان منطقتي الشرق الاوسط واوروبا هما منطقتان متجاورتان تتبادلان التأثر السلبي والايجابي بما يجري من احداث ومن هنا تأتي هذه الرؤية لربط ونشر شبكات الطاقة والنقل لنشر السلام والاستقرار في هذه المناطقquot;.