طالب لاجئون صحراويون جبهة بوليساريو بالعودة الى العمل المسلح ضد المغرب.


الجزائر: طالب مئات اللاجئين الصحراويين جبهة بوليساريو بالعودة الى العمل المسلح ضد المغرب، بعد تدمير مخيم للمحتجين قرب العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.

وأوضحت وكالة الانباء الصحراوية ان مئات اللاجئين الصحراويين طالبوا خلال تظاهرة امام مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، جبهة بوليساريو quot;باستئناف الكفاح المسلح كسبيل لنيل الحرية والاستقلالquot; بعد quot;المجزرة الرهيبة التي تعرض لها النازحون الصحراويونquot; الاثنين في مخيم في العيون.

ويعيش نحو 160 الف لاجئ صحراوي في مخيمات قرب مدينة تندوف جنوب غرب الجزائر حيث معقل الحركة الاستقلالية بحسب بوليساريو.

واضافت وكالة الانباء الصحراوية ان المشاركين في التظاهرة حملوا الامم المتحدة quot;مسؤولياتها القانونية والاخلاقية والسياسية في حماية المدنيين الصحراويين من بطش الاحتلال المغربيquot;.

وترتبط جبهة بوليساريو مع المغرب منذ العام 1991 بهدنة تم التوصل اليها برعاية الامم المتحدة.

واشارت الحصيلة الرسمية المغربية الجمعة الى مقتل 12 شخصا جراء تدمير المخيم من بينهم 10 في صفوف قوات الامن. واتهمت جبهة بوليساريو الرباط بقتل quot;العشراتquot; خلال هذه العملية.

يشار الى ان الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة ضمها المغرب في 1975. وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر، باجراء استفتاء حول تقرير المصير برعاية الامم المتحدة ما يضع الصحراويين امام الاختيار بين الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية او الانضمام الى المغرب.