قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: وصل موفد الحكومة الاسبانية الخاص ميغيل انخل موراتينوس الخميس الى الجزائر في مهمة قصيرة للاعداد لقمة الاتحاد من اجل المتوسط المقرر عقدها في 21 تشرين الثاني/نوفمبر في برشلونة على ما افاد مصدر دبلوماسي.

وسيجري وزير الخارجية الاسباني السابق، المكلف الاعداد للقمة، محادثات مع وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي قبل التوجه عصرا الى باريس. ومن الشروط التي وضعتها الجزائر للمشاركة في هذه القمة تحسن الوضع في الشرق الاوسط.

كذلك يفترض ان يجري موراتينوس مباحثات حول الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، حيث اسفر تفكيك قوات الامن المغربية مخيم لصحراويين محتجين قرب العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، هذا الاسبوع عن سقوط عدة قتلى.

وحل الموفد الاسباني في الجزائر قادما من تونس حيث سلم الرئيس زين العابدين بن علي رسالة من حكومته بشان هذه القمة التي دعمها الرئيس التونسي. وبعد ان كانت القمة الثانية للاتحاد المتوسطي مقررة في السابع من حزيران/يونيو في برشلونة ارجئت الى تشرين الثاني/نوفمبر على امل تحقيق تقدم في مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

ويضم الاتحاد من اجل المتوسط الذي تاسس في 2008 بمبادرة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، 43 دولة تتمثل في دول الاتحاد الاوروبي ال27 اضافة الى تركيا واسرائيل والدول العربية المطلة على المتوسط.