شطبت الأمم المتحدة عشرات الاسماء من عناصر طالبان و تنظيم القاعدة من quot;اللائحة السوداءquot; للارهاب.


نيويورك: شطبت لجنة تابعة للامم المتحدة عشرات الاسماء من عناصر طالبان او تنظيم القاعدة عن quot;اللائحة السوداءquot; للمنظمة الدولية التي تفرض عقوبات على quot;ارهابيينquot;، واوضحت الاثنين ان الكثيرين منهم الذين لا يزالون على اللائحة قد يكونون لقوا حتفهم.

وتحقق اللجنة حول عدد هؤلاء quot;الارهابيينquot; الذين قتلوا منذ ادرجت اسماؤهم على هذه اللائحة ولا سيما بعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبلتمبر 2001، كما اعلن رئيس اللجنة توماس ماير-هارتينغ امام مجلس الامن الدولي.

ولائحة العقوبات العائدة للامم المتحدة تتضمن حاليا 433 فردا وكيانا ينتمون الى طالبان والقاعدة، كما قال ماير-هارتينغ سفير النمسا في الامم المتحدة، مضيفا انه تم شطب 45 اسما من اللائحة وان شطب 58 اسماء اخر قيد الدرس.

وقد شطبت اسماء ثمانية اشخاص --اثنان من طالبان وستة من اعضاء القاعدة-- بسبب الوفاة، كما اوضح ماير-هارتينغ من دون ان يكشف عن هوياتهم.

وقال امام مجلس الامن الدولي quot;يبقى عدد كبير من الاشخاص المتوفين على اللائحة، ولهذا السبب ستقوم اللجنة بتحديثهاquot; في الاشهر المقبلة.

وبين اسماء الافراد والمجموعات على اللائحة هناك اكثر من 200 على علاقة بتنظيم القاعدة وحوالى 130 من طالبان، بحسب الدبلوماسي النمساوي.

ووضعت هذه اللائحة بموجب القرار 1267 الصادر عن الامم المتحدة في 1999. والاشخاص الواردة اسماؤهم عليها خاضعون لتجميد اصولهم وحظر سفرهم وللحصار على الاسلحة.

ويفترض ان يوافق اعضاء مجلس الامن الخمسة عشر على شطب اسم كل شخص من اللائحة بالاجماع لكي يكون قرار شطبه ساري المفعول.