انتقد وزير الخارجية السويدي رئيس الاتحاد الاوروبي بشأن موقفه من الملف التركي.


ستوكهولم: انتقد وزير الخارجية السويدي كارل بيلت الثلاثاء رئيس الاتحاد الاوروبي هرمن فان رومبوي، لاغفاله تركيا في بضعة تصريحات ادلى بها حول توسيع الاتحاد الاوروبي.

وقال بيلت في تصريح للاذاعة الرسمية ان quot;الحديث عن سياسة التوسيع والاكتفاء بتسمية دول البلقان الغربية فقط ونسيان تركيا في عدد من الخطب امر غريب الى حد ما ويحملنا على طرح تساؤلات. انه ليس امرا جيداquot;. وكان يلمح الى خطاب القاه فان رومبوي في برلين في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.

يذكر ان البانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا وصربيا ومونتينيغرو ومقدونيا وكوسوفو هي من دول البلقان الغربية.

وكان بيلت كتب في مدونته على شبكة الانترنت في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر ان quot;صمت (فان رومبوي) حول تركيا امر ينطوي على دلالات وملفت للنظرquot;.

واضاف quot;انه رئيس المجلس الاوروبي ويتعين عليه ان يمثل ما قرره الاتحاد الاوروبيquot;.

وتعد السويد وبيلت خصوصا من اشد المؤيدين لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

وقد اصدرت المفوضية في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر تقريرها السنوي حول ترشيح تركيا الى الاتحاد الاوروبي. وقدمت صورة قاتمة عن تقدم مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، معربة عن قلقها من التعثر حول المسألة القبرصية.

وفي الواقع لم يتم انجاز سوى فصل واحد من الفصول ال35 التي تشتمل عليها المفاوضات. ويجمد 18 موضوعا اما بسبب القضية القبرصية او لانها تنطوي على انضمام كامل وتام، وهي فكرة ترفضها فرنسا وايضا المانيا والنمسا.