أفرجت ايران عن محاميتين اعتقلتا الاسبوع الماضي مع ثلاثة من زملائهن بتهمة الاخلال بالامن.


طهران: قال موقع كلمة.كوم الناطق باسم زعيم المعارضة الايرانية مير حسين موسوي ان المحاميتين مريم كرباسي وروزا قراشورلو افرج عنهم، لكنه لم يحدد متى افرج عنهما وما اذا كانتا قد دفعتا كفالة.

وكان المدعي العام في طهران عباس جعفري دولت ابادي اعلن في 14 تشرين الثاني/نوفمبر اعتقال خمسة محامين للاشتباه في اخلالهم بالامن.

واوضح انهم متهمون بـ quot;جرائم ضد الامن وانهم قاموا بأعمال انتهكت معايير الجمهورية الاسلامية خارج البلادquot;. ولا يزال المحامون الثلاثة الاخرون، وهم امرأتان ورجل، معتقلين.

وكانت صحيفتا ارمان وشرق الاصلاحيتان ذكرتا في 14 تشرين الثاني/نوفمبر ان المحامية سارا صباغيان ومريم كيانرسي هما بين المحامين المعتقلين.

وقد مثلت صباغيان على الارجح مدونا معارضا مسجونا، وكيانرسي هي بين المحامين الذين تولوا الدفاع عن كوبرا نجار التي حكم عليها بالرجم حتى الموت ثم برئت ساحتها وافرج عنها قبل سنتين.

واستهدفت التدابير القاسية التي اتخذتها السلطات الايرانية بعد الحركة الاحتجاجية التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد المثيرة للجدل في حزيران/يونيو 2009، عددا من المحامين الذين يدافعون عن حقوق الانسان.

وقد اعتقل آلاف الاشخاص انذاك. وافرج عن القسم الاكبر منهم، لكن مئات ولاسيما منهم مسؤولون اصلاحيون وصحافيون وناشطون في مجال حقوق الانسان، ما زالوا معتقلين، بعد انزال عقوبات شديدة ضدهم احيانا.