ندد الجيش الاسرائيلي بنشر اسماء عسكريين متهمين بجرائم حرب في قطاع غزة بين 2008-2009.


القدس: ندد الجيش الاسرائيلي بنشر لائحة على الانترنت تتضمن اسماء واحيانا عناوين 200 عسكري قدموا على انهم متورطين في quot;جرائم حربquot; اثناء الحرب الاسرائيلية الدامية على قطاع غزة في 2008/2009.

وافاد مصدر عسكري اسرائيلي انه quot;بعد تدقيق خبراء قانونيين اتضح ان نشر هذه المعلومات لا يشكل تهديدا حقيقيا للذين وردت اسماؤهم على اللائحةquot;.

واشار بيان عسكري اسرائيلي الى ان quot;الجيش الاسرائيلي يندد بنشر معلومات شخصية حول مئات الجنود والضباط الاسرائيليين، لا تستند الى اي اساسquot;.

واشارت صحيفة هآرتس الى ان موقعا على الانترنت مقره في بريطانيا نشر منذ اربعة ايام لائحة باسماء 200 عسكري من رئيس الاركان غابي اشكينازي الى جنود عاديين، تحت عنوان quot;مجرمو حرب اسرائيليونquot;.

وتورد اللائحة الاسم والصورة وتاريخ الولادة للبعض ورقم الهوية وحتى العنوان الشخصي لبعض الجنود الذين اتهمتهم بارتكاب quot;جرائم حربquot; اثناء العملية الاسرائيلية quot;الرصاص المصبوبquot; بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009 التي ادت الى مقتل اكثر من 1400 فلسطيني اغلبهم من المدنيين و13 اسرائيليا اغلبهم من العسكريين.

وافاد ناشرو اللائحة انهم يريدون quot;تحويل الانتباه الى افرادquot; معتبرين ان العسكريين المذكورين quot;يتحملون مسؤولية شخصية خاصةquot;.

واشار هؤلاء الى ان quot;الاشخاص المذكورين هنا شغلوا مناصب قيادية اثناء الهجوم ولم يتصرفوا فحسب باسم الة دولة فتاكة بل نشطوا في تشجيع اخرين على فعل المثلquot;.

وفي تقرير نشر في ايلول/سبتمبر 2009 اتهمت لجنة تابعة للامم المتحدة برئاسة القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدشتاين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) بارتكاب الكثير من quot;جرائم الحربquot; وحتى quot;جرائم ضد الانسانيةquot; في الهجوم.