اكد قائد القيادة الاميركية الوسطى في بيروت دعم بلاده الجيش اللبناني.


بيروت: أعلن قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال جيمس ماتيس الثلاثاء ان بلاده ستواصل دعمها للجيش اللبناني، بعد اسبوع على قرار الادارة الاميركية الغاء تجميد المساعدات العسكرية للبنان.

وجاء في بيان صادر عن السفارة الاميركية في بيروت ان quot;الجنرال ماتيس جاء الى لبنان ليكرر موقف الحكومة الاميركية وهو الالتزام بالمضي في العلاقة بين القيادة الاميركية الوسطى والجيش اللبناني وبدعم المؤسساتquot; اللبنانية.

واضاف البيان ان الجنرال ماتيس quot;وعد بمواصلة تقديم الدعم في مجال التدريب والمساعدات الى الجيش اللبناني بشكل يعزز الطاقة العسكرية للجيش اللبناني ويعمق العلاقاتquot; بين الطرفين. وتابع البيان ان الولايات المتحدة quot;تعتبر ان مساعدتها للجيش اللبناني تساهم في تعزيز الاستقرار الاقليميquot;.

وكان الجنرال الاميركي وصل الى بيروت الجمعة في زيارة لم تستغرق سوى بضع ساعات التقى خلالها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ووزير الدفاع ميشال المر وقائد الجيش العماد جان قهوجي.

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي هوارد بيرمان جمد في مطلع آب/اغسطس الماضي تسليم مساعدات اميركية للبنان بقيمة 100 مليون دولار قبل ان يعلن في الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبر سحب اعتراضه اثر تحقيق اجرته الادارة الاميركية حول استخدام هذه المساعدة في لبنان.

وجمد بيرمان المساعدة بحجة انه غير متاكد بان الجيش اللبناني لا ينسق مع حزب الله.

واعرب بيرمان في النهاية عن ارتياحه للتحقيق quot;المعمقquot; في هذا الاطار الذي قامت به وكالات اميركية عدة.