اسطنبول
: رحب الرئيس التركي عبدالله غول بالقرارات التي اتخذها قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في قمة لشبونة لاسيما المتعلقة منها بمشروع الدرع الصاروخية موضحا انها جاءت متفقة مع مطالب انقرة.

ونقلت وكالة انباء الاناضول اليوم عن غول قوله في تصريحات للصحافيين quot;ان القمة أقرت مفهوم الاستراتيجية الجديدة للحلف ضمن اطار رغباتناquot; مشيرا الى ان بلاده ادت ما عليها قبل فترة طويلة.

واضاف quot;أود أن أشير الى أن عددا من مسؤولي الحلف وفي مقدمتهم الامين العام أندرس فوغ راسموسن وعدد من مؤسسات الناتو تذكروا مسؤولياتهم تجاه تركيا.
وذكر الرئيس التركي quot;لقد عملنا بشأن المفهوم الاستراتيجي مع وزارتي الخارجية والدفاعquot;.

واوضح انه quot;كانت هناك نقطتان مهمتان الأولى اقامة درع صاروخي ولقد كان موقفنا واضحا منذ البداية بأن لا تعتبره اي دولة كتهديد والموضوع الاخر هو العلاقات بين الناتو والاتحاد الاوروبي اذ ان هناك بعض الدول الاعضاء في الحلف ليست اعضاء في الاتحاد الاوروبي وهذا موضوع مهم أقرت مطالبنا بشأنه ايضاquot;.

من جانب آخر أكد غول أنه لا يمكن التوصل لنتيجة في أفغانستان من خلال استخدام القوة العسكرية فقط ولا يمكن تأمين الاستقرار والأمن والرفاهية هناك بهذه الوسيلة وحدها وأنه يجب أولا كسب قلوب الشعب الأفغاني.