يشارك الرئيس التركي في قمة حلف الناتو المقررة يوم غد في لشبونة.


اسطنبول: أعلن اليوم أن الرئيس التركي عبدالله غول سيشارك في قمة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقرر عقدها في العاصمة البرتغالية لشبونة يومي ال 19 وال 20 من الشهر الجاري.

وقال بيان صادر عن المركز الاعلامي لرئاسة الجمهورية التركية ان الرئيس غول سيمثل بلاده في القمة التي سيشارك فيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما وعدد من زعماء العالم لمناقشة عدد من الموضوعات في مقدمتها (نظام الدرع الصاروخية).

وكان غول أعلن في وقت سابق ان بلاده تعارض مشروع الناتو لنشر درع صاروخية تستهدف ايران مؤكدا ان الحلف منظمة دفاعية ويجري تطوير نظام دفاعي ضد أي جهة تملك (صواريخ باليستية) وليست عضوا في حلف الناتو.

كما شدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عقب مشاركته في قمة سيؤول على ضرورة أن تسيطر بلاده على نظام الدرع الصاروخية التابع لحلف (الناتو) في حال نشره على أراضيها مؤكدا أنه أبلغ أوباما حساسية تركيا بشأن نظام الدرع الصاروخية.

ويرغب الحلف والولايات المتحدة في نشر درع صاروخية لحماية أوروبا مما يرونه تهديدا متزايدا تمثله الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى التي قد تطلق من منطقة الشرق الأوسط لاسيما من ايران.

وستتصدر هذه المسألة جدول أعمال قمة لشبونة التي سيشارك فيها كذلك الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الذي لا تنظر بلاده بعين الرضا الى هذا المشروع على الرغم من التأكيدات أنه لا يستهدف روسيا.

وتشعر تركيا الدولة المسلمة الوحيدة في الحلف بالقلق من أن يضر المشروع بعلاقاتها مع ايران وروسيا بعد تحسنها وتبنت الحكومة التركية التي يتزعمها اردوغان خطا متساهلا مع برنامج ايران النووي مؤكدة ضرورة حل الخلاف بشأنه دبلوماسيا.

وأثارت علاقات تركيا الوثيقة بايران والازمة في علاقاتها مع اسرائيل مخاوف من أن تبعد حكومة اردوغان تركيا عن الغرب.