اربيل: تشهد مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الخميس المقبل فعاليات توعوية لمناهضة اعمال العنف المتصاعدة ضد المرأة في العراق.

وقالت عضوة اللجنة التحضيرية للحملة تامان شاكر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم أن اهداف الحملة تتلخص في نشر الوعي الاجتماعي وازالة ثقافة ممارسة العنف ضد المرأة وتكريس مبادىء حقوق المرأة.

واضافت شاكر أن الحملة ستعمد الى التوعية بأهمية التعامل الانساني مع المرأة على اساس ان لها كامل الحقوق التي يتمتع بها الرجال.

واوضحت أن الفعاليات تتضمن ندوات وانشطة اجتماعية يشارك فيها عدد من المنظمات النسوية الكردية المدافعة عن حقوق المرأة وشخصيات ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة.

وكانت الاحصائيات سجلت مقتل عدد كبير من النساء باسم quot;الشرفquot; في كردستان وتبين انخفاض اعداد هذه الجرائم في السنوات الأخيرة. ومنذ عام 2008 اعتبرت القوانين الكردية جريمة الشرف مثل اي جريمة قتل أخرى لكن هذه الممارسة ما زالت قائمة وغالبا ما يتم اخفاء الجريمة أو ترتيبها لتبدو وكأنها انتحار.

واحتج عدد من الناشطين والناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في اقليم كردستان العراق على العفو عن السجناء الذي اصدره رئيس الاقليم بمناسبة عيد الاضحى مؤكدين ان من بين المفرج عنهم مدانون بقتل نساء.

وكان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اصدر عفوا خاصا اطلق بموجبه سراح أكثر من 200 محكوم في محافظات الاقليم الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك بمناسبة عيد الأضحى.

وقال المعترضون ان بين المفرج عنهم مدانون بقتل النساء مطالبين باعادتهم الى السجن والتعامل معهم وفق قرارات المحكمة وعدم شمولهم بقرارات العفو شأنهم شأن المدانين بقضايا الارهاب والمخدرات.