أطلقت السلطات اللبنانية اليوم الداعية السلفي عمر بكري المحكوم عليه بالسجن المؤبد بكفالة بلغت قيمتها 3300 دولار.


بيروت: افرجت السلطات اللبنانية بكفالة اليوم الاربعاء عن الداعية السلفي المتطرف عمر بكري المحكوم عليه بالسجن المؤبد في لبنان، بحسب ما افاد مصدر قضائي. وقال المصدر ان بكري quot;دفع كفالة تبلغ قيمتها خمسة ملايين ليرة لبنانية (حوالى 3300 دولار) واطلق سراحه، الا انه لا يزال يتوجب عليه ان يحضر كل جلسات الاستماع المتعلقة بمحاكمتهquot;.

واصدر القضاء العسكري اللبناني حكما بالسجن مدى الحياة على بكري، الداعية السوري الذي يحمل ايضا الجنسية اللبنانية، بعد ادانته غيابيا بجرم quot;الانتماء الى تنظيم مسلحquot; وحيازة اسلحة ومتفجرات. واعتقلت السلطات الامنية بكري الاحد الماضي في منزله في طرابلس شمال لبنان.

وستعاد محاكمة بكري في التهم الموجهة اليه على اعتبار انه لم يكن حاضرا خلال جلسات الاستماع الاساسية. ووصل بكري الى لبنان في 2005 بعد غياب عنه استمر 35 سنة قادما من لندن حيث كان يقيم بموجب لجوء سياسي حصل عليه في الثمانينات. يذكر أن بكري أوكلالنائب المحامي نوار الساحلي للدفاع عنه.

وكان قصد لبنان في تلك السنة في عطلة منع بعدها من العودة الى لندن، في اطار تشديد الاجراءات لمكافحة الارهاب في بريطانيا التي تلت عمليات تفجير القطارات ومحطات المترو في تموز/يوليو 2005.

وكان بكري المعروف بتأييده لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، اعلن عقب اعتداءات لندن انه لن يسلم الى العدالة مسلمين يعدون لتنفيذ اعتداءات. ونفى بكري (50 عاما) ارتباطه بتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن.