شهد البرلمان الاوروبي بلبلة بين نوابه اثر تصريحات وصفت بالنازية ما ادى الى تعليق الجلسة.


ستراسبورغ: طرد نائب بريطاني في البرلمان الاوروبي مرتين من جلسة للبرلمان بعد ان قارن كلمة احد زملائه الالمان بخطاب النازيين، الامر الذي اثار استياء الحضور.

وحدثت المشادة الحادة في اطار نقاش حول الازمة الاقتصادية فيما كان النائب الاوروبي الالماني مارتن شولتز زعيم الكتلة الاشتراكية يدافع عن ضرورة تعاون الدول الاوروبية للحفاظ على الاتحاد الاوروبي.

عندئذ ارتفع صوت متوجها بالكلام الى شولتز لم يتم التعرف الى صاحبه مباشرة يقول quot;شعب، امبراطورية، قائدquot; (شعار المانيا النازية).

عندئذ التفت النائب الالماني الى البريطاني غودفري بلوم من حزب استقلال المملكة المتحدة الذي يطالب بخروج بريطانيا العظمى من الاتحاد الاوروبي ممتعضا وقال quot;قال لتوه quot;شعب، امبراطورية، قائدquot;، هذا ما سمعته!quot;

واثارت المشادة تصريحات حادة لاحقا. وقال رئيس الكلتة المحافظة الفرنسي جوزيف دول quot;كان ينقص ان يضيف وننشئ معسكرات الاعتقال لحل المشكلةquot; مطالبا البريطاني بالاعتذار.

وبعد ان طلب رئيس البرلمان البولندي جيرزي بوزيك من بلوم الاعتذار رفض، مضيفا ان مارتن شولتز quot;فاشي غير ديموقراطيquot;.

عندئذ طلب منه بوزيك مغادرة القاعة.

وندد رؤساء كتل المحافظين والليبراليين والخضر واليسار الشيوعي وحتى اليمين غير المتحمس للمؤسسات الاوروبية المشتركة quot;بالاقوال المهينةquot; التي بدرت عن بلوم، وذلك في بيان مشترك طالب بمعاقبته quot;باقسى العقوباتquot;.

وعاد الجدال الى الاحتدام وقت التصويت بعد عودة بلوم الى القاعة، حيث طلب منه مجددا الاعتذار او المغادرة.

ورد بلوم quot;انا منتخبquot;، مضيفا quot;لا نية لدي لا في الاعتذار ولا في المغادرة، اخرجوني بالقوة ان اردتم!quot;

وتم تعليق الجلسة حتى عودة الهدوء، حيث خرج بلوم برفقة حرس.