ادى انفجار quot;عرضيquot; لاحدى الصهاريج التي كانت تنقل النفط من العراق الى مقتل شخصين و جرح اكثر من 10.


عمان: افاد متحدث باسم الشرطة الاردنية ان 20 شاحنة نفط اشتعلت الخميس ما ادى الى مقتل شخصين واصابة 9 آخرين بجروح فيما لا يزال شخص مفقودا اثر الحريق على الحدود الاردنية العراقية الذي نجم عن انفجار quot;عرضيquot; لاحد الصهاريج التي كانت تنقل النفط من العراق.

وقال المتحدث باسم الشرطة محمد خطيب quot;انفجر صهريج كان يفرغ النفط الوارد من العراق بسبب خطأ تقني، وذلك في المنطقة الحدودية المحايدة بين العراق والاردنquot;.

وتابع quot;طالت الحادثة 19 شاحنة أخرى من بينها 11 شاحنة اردنية. كما اصيبت سيارة باضرارquot;. واوضح quot;قتل شخصان، واصيب تسعة بجروح، وما زال شخص مفقوداquot;.

وكان مسؤول في اجهزة الامن الاردنية صرح في وقت سابق انه quot;تمت السيطرة على الحريق عند نحو الساعة 20,00 (18,00 ت غ) وبدأ المنقذون في البحث عن المفقودينquot;.

وتابع ان quot;عناصر التحقيق الاولى تشير الى حريق عرضي لخطأ في تفريغ النفطquot; موضحا ان quot;نظرية الحادثة هي السائدة، فلا شيء يوحي بانه عمل جرميquot;. وقال ان quot;سائق الصهريج الأول لدى الأمن وهو عراقي الجنسية وفي حالة صدمة نتيجة الحادثquot;.

وكانت السلطات الاردنية احبطت عملية ارهابية عام 2008 حين اكتشفت شحنة متفجرات يحملها صهريج يقوده السعودي فهد الفهيدي الذي كان على وشك ان يفجر نفسه على الحدود. وحكم على الفيهدي، عضو في تنظيم القاعدة في العراق، بالاعدام شنقا.

وفي عام 2009 فككت السلطات الاردنية شبكة كانت تخطط للاعتداء على صهاريج وقود ومراكز لتدريب الشرطة العراقية في الاردن.

ويستورد الاردن من العراق 10 الاف برميل في اليوم ما يوازي 10% من حاجاته اليومية من النفط، تنقل اليه برا في صهاريج.