اعتقلت سلطات الامن الاميركية شابا اميركيا من اصل صومالي يشتبه في تآمره لتفجير في احتفالات عيد الميلاد.


واشنطن: اعلنت وزارة العدل الأميركية اليوم ان السلطات الأمنية اعتقلت شابا أميركيا من أصل صومالي بتهمة التآمر لتفجير مركبة مفخخة في حفل عيد الميلاد السنوي بمدينة بورتلاند في ولاية أوريغون.

وقالت الوزارة في بيان مكتوب ان محمد عثمان محمود (19 عاما) اعتقل من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي ومكتب الشرطة في بورتلاند للاشتباه في محاولته استخدام أسلحة دمار شامل بعد محاولة تفجير حافلة محملة بالمتفجرات كانت متوقفة بالقرب من حفل لاضاءة شجرة في ساحة بمدينة بورتلاند.

لكن المتحدث باسم الوزارة دين بويد قال quot;ان المواد التي عثر عليها داخل الحافلة لم تكن متفجراتquot; واصفا اياها بquot;قنبلة وهميةquot;.

وأضافت الوزراة quot;جاء الاعتقال تتويجا لعملية طويلة راقب خلالها عملاء سريون محمود عن كثب لعدة أشهر تطورت خلالها خطته المزعومة لتفجير المركبةquot;.

وقال آرثر باليزان العميل الخاص المسؤول عن مكتب التحقيقات الفدرالي في اوريغون ان quot;التهديد كان حقيقيا وتحقيقاتنا تشير الى أن محمود كان ملتزما بتنفيذ اعتداء واسع النطاق ولكن في الوقت نفسه أريد أن أطمئن الناس بأننا منعناه من تنفيذ اعتدائهquot;.

واوضحت وزارة العدل الاميركية ان محمود سيمثل امام محكمة فدرالية بعد غد الاثنين وفي حال ادانته سيواجه عقوبة السجن مدى الحياة بالاضافة الى غرامة بقيمة 250 ألف دولار.