دعت واشنطن بكين الى توجيه رسالة واضحة الى كوريا الشمالية على خلفية التوتر الحاصل بين بيونغيانغ وسيول.


واشنطن: دعت الولايات المتحدة اليوم بكين الى توجيه رسالة واضحة الى كوريا الشمالية لتغيير لسلوكها مؤكدة انها تشارك الصين المصالح ذاتها في شبه الجزيرة الكورية.

وقال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي quot;يعود الى كوريا الشمالية وقف هذه الافعال الاستفزازية ونعتقد ان لدى الصين تأثير عليها..ليس معنى ذلك ان الصين تستطيع املاء فعل معين على كوريا الشمالية لكن الصين مع الولايات المتحدة وبلدان اخرى عليها توجيه رسالة واضحة ومباشرة وموحدة بانه يتوجب على كوريا الشمالية تغيير سياستهاquot; واضاف quot;في نهاية المطاف الامر متروك لكوريا الشمالية لبحث الخيارات لكن نتوقع من الصين ان تكون واضحة فيما يتعلق بالمسؤولية عن الوضع الراهنquot;.

ولفت كراولي الى ان الادارة الامريكية quot;تعتقد ان الصين والولايات المتحدة يتشاركان المصلحة ذاتها.. نريد رؤية وضع مستقر في المنطقة ونود ان نرى نهاية لهذه الاستفزازاتquot; متوقعا اجراء محادثات امريكية صينية عالية المستوى في الايام المقبلة قائلا quot;سنواصل تشجيع الصين على توجيه رسالة مباشرة الى كوريا الشماليةquot;.

وكانت كوريا الشمالية اطلقت عشرات القذائف المدفعية على جزيرة في كوريا الجنوبية ما اسفر عن مقتل اربعة جنود كوريين جنوبيين وزيادة التوتر بين الكوريتين.

واشار كراولي الى ان quot;هذه الاستفزازات تعد مصدر قلق بالنسبة لنا لكن نعتقد ان لدينا المقاربة الصحيحة فيما يتعلق بنوع التعاون الدوليquot; معتبرا ان كوريا الشمالية quot;تحتاج الى فهم المسؤولية الواقعة عليها واتخاذ الخطوات لتقليص التوترات والتصرف بشكل بناءquot;.

وذكر ان الادارة الامريكية quot;ستواصل تقييم تبعات الخيارات التي اتخذتها كوريا الشمالية..وحال اختيارها اتجاها مختلفا فلدينا خيارات عدة الان ومستقبلاquot;.

من جهته،اعلن رئيس الوزراء الصيني ون جياباو في موسكو ان بلاده تعارض quot;اي استفزاز عسكريquot; بعد قصف كوريا الشمالية لجزيرة كورية جنوبية وفي وقت ستجري فيه مناورات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، حسب ما نقلت عنه وكالة انباء الصين الجديدة.

ولم يوضح رئيس الوزراء الصيني وهو اول مسؤول صيني يعلق على الحادث بين الكوريتين، الى من يشير في تصريحه الذي ادلى به في موسكو التي يزورها.

ومن المقرر ان تجري الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات عسكرية بحرية كانت مقررة قبل الازمة الحالي، من الاحد الى الاربعاء المقبل، حسب ما اعلنت القوات الاميركية في كوريا الجنوبية.

واعلنت كوريا الشمالية التي تدعمها الصين وامتنعت عن ادانة القصف، ان مناورات كورية جنوبية كانت قائمة عندما اطلقت قذائفها.