اعلن رئيس الوزراء اللبناني ان الايرانيين لم يطلبوا منه توطيد العلاقة بحزب الله لانها كانت دائما جيدة.


باريس: اعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الثلاثاء من باريس ان العلاقة مع حزب الله quot;كانت دائما جيدةquot;، وذلك في ختام لقاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في العاصمة الفرنسية.

وقال الحريري في تصريح صحافي ردا على سؤال حول دعوة طهران له لتوثيق علاقته بحزب الله quot;لم يطلب مني ذلك، ولكن انا لدي دائما علاقات مع حزب اللهquot;.

واضاف الحريري quot;اعتقد ان حزب الله يشكل حزبا سياسيا مهما جدا، والعلاقة كانت دائما جيدة معه، وقد تكون لدينا احيانا اختلافات، وهذا امر طبيعي فهذه هي السياسة والديموقراطية، فلكل واحد رأيه ونحن لنا رأينا بالنسبة لبعض الامورquot;.

وكان الموقع الرسمي للمرشد الاعلى للثورة الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي اعلن ان الاخير دعا الحريري لدى استقباله له الاثنين الى quot;تعزيز العلاقاتquot; بينه وبين الامين العام لحزب الله حسن نصرالله.

ويشهد لبنان تجاذبا سياسيا حادا بين حزب الله من جهة وفريق رئيس الحكومة سعد الحريري من جهة اخرى، محوره المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في شاحنة مفخخة في شباط/فبراير عام 2005، بينما تترقب البلاد صدور القرار الاتهامي عن المحكمة.

ويدعو حزب الله الى وقف التعامل مع التحقيق الدولي خصوصا بعد صدور تقارير اعلامية تحدثت عن احتمال توجيه الاتهام الى عناصر في الحزب بالتورط في الجريمة.

وعن موقف فرنسا من المحكمة الدولية قال الحريري quot;فرنسا كانت دائما داعمة للمحكمة الدولية ولا تزال تدعمها وهناك حوار يجب ان يتم في لبنان وهو يجري حاليا وسنستمر في هذا الطريقquot;.

واضاف الحريري ان فرنسا quot;ترفض اي تهديد للبنان اكان من قبل اسرائيل او اي شيء يمكن ان يؤدي الى عدم الاستقرار في لبنانquot;.

وعن نشر تقارير صحافية عدة عن احتمال توجيه الاتهام الى حزب الله بالتورط في قتل والده رفيق الحريري عام 2005 قال الحريري quot;لا أحد يعرف بعد ماهية القرار الإتهامي، وأنا أعتقد أن هناك الكثير قد قيل بالنسبة للمحكمة الدوليةquot;.

من جانبه نقل الاليزيه ان الرئيس الفرنسي كرر quot;ضرورة التفاف اللبنانيين وراء مؤسساتهمquot; مشددا على quot;دعمquot; باريس quot;للسلطات الشرعية في لبنان وللمحكمة الدوليةquot;.