يبدأ الرئيس النمساوي زيارة إلى العاصمة الكازخستانية للمشاركة في قمة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.


فيينا: يبدأ الرئيس النمساوي هاينز فيشير زيارته إلى العاصمة الكازخستانية quot;أستاناquot; للمشاركة في أعمال قمة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي التي ستنطلق اليوم.

وذكر بيان صادر من مكتب الرئاسة النمساوية أن النقاشات التي ستدور في هذه القمة لن تقتصر على دراسة عمل المنظمة في المستقبل فحسب، بل ستكون فرصة لرؤساء الدول وغيرهم من المسؤولين لإجراء الاتصالات والنقاشات حول مختلف المشكلات التي تواجه السياسات الدولية.

ونقل البيان عن الرئيس فيشير قوله إن من بين أولوياته خلال هذه القمة إجراء اتصالات مع رؤساء وحكومات دول آسيا الوسطى والقوقاز والبلقان واليونان وقبرص، إضافة إلى محادثات ثنائية مع كل من رئيس كازاخستان نور سلطاف ناظربياف ورؤساء طاجكستان وتركمانستان وأذربيجان.

وأضاف أن الرئيس النمساوي سيلتقي أيضًا برؤساء كل من بلغاريا وصربيا وقبرص، علاوة على رئيس الحكومة اليونانية جورج بابندريو. وأعرب فيشير عن الأمل في أن تعزز القمة المرتقبة ما وصفه الاعتراف بتنفيذ حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية والحلول السلمية للنزاعات، مبينًا أنه سيطرح هذه القضايا أثناء حضوره القمة التي تستمر يومين. وتعتبر قمة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي هي الأولى من نوعها منذ قمة إسطنبول التي انعقدت قبل 11 سنة.

ومن بين الشخصيات المهمة التي ستشارك في هذه القمة كل من الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف والرئيس التركي عبدالله غول والمستشارة الألمانية أنجلا ميركل ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، وكذلك السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس المفوضية الأوروبية خوزي مانويل باروزو ورئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رمبويي.

ومن الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال القمة الحرب المشتركة ضد الإرهاب والإتجار بالمخدرات وبالبشر، فضلاً عن مناقشة الجهود الرامية إلى نشر الاستقرار في أفغانستان. هذا ومن المقرر أن تتنتهي فترة رئاسة كازاخستان لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بنهاية العام الجاري، حيث ستتسلم جمهورية ليتوانيا رئاسة المنظمة للعام المقبل.