ذكر الامير تركي الفيصل ان مواجهة الارهاب تتطلب جهدا عالميا، داعيا الى احياء المركز الاقليمي لمكافحة الارهاب.


المنامة: دعا الامير تركي الفيصل الرئيس الاسبق لاجهزة الاستخبارات السعودية في المنامة الى إعادة إحياء المركز الاقليمي لمكافحة الارهاب والذي انشىء في العام 2005 في الرياض.

وقال الامير تركي في المناظرة الافتتاحية لمنتدى quot;حوار المنامةquot; ان مواجهة الارهاب quot;تتطلب عملا دولياquot; مضيفا quot;يجب ان نتخطى عقبات العمل الاستخباراتي بحيث لا يعود هناك مصدر اول او ثان او خامس (...) اننا نرى ان القاعدة تستطيع بافراد قليلين وامكانيات بسيطة ان تصل الى اهداف لها تأثير عالميquot;.

واضاف quot;يجب ان نلتف مع بعضنا لمواجهة هذا السرطان (...) معالجة موضوع القاعدة يجب ان يكون على مستوى العالم وليس حسب المناطقquot;.

ولفت الى ان quot;السعودية استطاعت ان تواجه هذا التحدي بشكل شامل وليس فقط عبر الحل الامنيquot; موضحا quot;لقد شحذنا همم المجتمع السعودي باسره فاصبحت الحكومة قادرة على ان تتصدى للمشكلة بفعاليةquot;.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي في المناظرة ذاتها quot;ان احد الاسباب الرئيسة للفشل في مواجهة القاعدة هو ان كل بلد يتعامل معها باعتبارها مشكلة وطنية وليست مشكلة عالميةquot; مضيفا quot;كل منا ينظر اليها من زاوية امنه القوميquot;.

وقال القربي quot;اليمن سيتصدى للقاعدة لان الامر يهمنا اساسا قبل اي طرف آخر لكننا لا نملك الامكانيات التي تملكها واشنطنquot;. كما شدد على ان quot;اليمن فيه بؤرة للقاعدة لكنها ليست المكان الوحيدquot;.

وشارك في هذه المناظرة وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد ال خليفة ووزير الدفاع البريطاني ليام فوكس، في سياق النسخة السابعة من منتدى quot;حوار المنامةquot; الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بلندن بالتعاون مع وزارة الخارجية البحرينية منذ العام 2004.

كما شارك في مؤتمر هذا العام كل من وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الذي سيلقي كلمة امام المنتدى يوم السبت وولي عهد البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة الذي سيلقي كلمة ايضا السبت.