فيما سارع الغرب إلى تهنئة المرشح لانتخابات ساحل العاج الرئاسيّة الحسن وتارا، أعلن المجلس الدستوري الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو رئيسا للبلاد، وهو ما يضع البلد الإفريقي في مفترق طرق مع بوادر تفجر العنف بين أنصار الفائزين.


أنصار الحسن واتارا يحتفلون بفوزه الذي لم يحسم بعدُ

أبيدجان: أعلن المجلس الدستوري في ساحل العاج الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو رئيسا للبلاد بينما اعترفت الأمم المتحدة والغرب بالحسن وتارا رئيسا منتخبا بشكل شرعي، ما يجعل ساحل العاج في مفترق طرق.

وبينما كان أنصار الرجلين يعبرون عن فرحهم او غضبهم في ابيدجان، هنأ الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون والاتحاد الأوروبي وفرنسا والولايات المتحدة وتارا ودعوا غباغبو إلى الاعتراف بهزيمته والتنحي.
لكن غباغبو الذي يحكم منذ العام 2000 سينصب رئيسا في الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش من اليوم السبت.

وقال التلفزيون العام ان القادة العسكريين في البلاد عبروا عن quot;ولائهمquot; لغباغبو امس. وقال رئيس الأركان الجنرال فيليب مانغو quot;نحن مستعدون لانجاز كل المهماتquot; التي سيكلفنا بها.

واعلن المجلس الدستوري ان غباغبو فاز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، باكثر من 51% من الاصوات مقابل 48,55% لمنافسه وتارا.

وابطل رئيس المجلس الدستوري بول ياو ندري احد المقربين من رئيس الدولة النتائج الموقتة للجنة الانتخابية المستقلة التي منحت الحسن وتارا 54,1% في مقابل 45,9% للرئيس المنتهية ولايته.

وتمكن ياو ندري من تحقيق ذلك quot;بإلغائهquot; عمليات التصويت التي أجريت في سبع من دوائر الشمال الذي كان خاضعا للتمرد السابق منذ 2002، حيث شابت الانتخابات quot;عمليات تزويرquot; كما يقول فريق غباغبو.

الا ان مبعوث الامم المتحدة الى ساحل العاج يونغ جين شوي قال ان quot;الانتخابات جرت في اجواء ديمقراطية بشكل عامquot;، موضحا انه حتى اذا اخذت في الاعتبار المخالفات المفترضة فان quot;النتيجة لن تتغيرquot;.

ورأى ان قرار المجلس الدستوري quot;ليس له اساس واقعيquot;.

ولم تتأخر رئاسة ساحل العاج عن التهديد في طرد مسؤول المنظمة الدولية. وقال آلسيد دجيدجي مستشار غباغبو وسفير ساحل العاج في الامم المتحدة ان quot;تشوي يعتقد انه فوق المجلس الدستوريquot;.

واتهم مبعوث الامم المتحدة بانه يعمل quot;من اجل زعزعة الاستقرارquot; ويشجع على quot;العنفquot;.

الا ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هنأ وتارا على فوزه وطلب منه quot;العمل من اجل احلال سلام دائم واستقرار والمصالحة في ساحل العاجquot;.

كما دعا غباغبو الى ان quot;يفعل ما يجب ان يفعله لخير بلاده والتعاون من اجل عملية انتقالية سياسية من دون صداماتquot;.

لكن في نيويورك، لم تنجح الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي الذي أجرى مشاورات عاجلة حول الوضع في ساحل العاج، في الاتفاق الجمعة على إعلان مشترك.

وقال دبلوماسي انه قد يتم التوصل الى اتفاق حول ساحل العاج السبت او الاثنين، موضحا ان تأجيل البت في المسألة ناجم عن انتظار مندوب بلد واحد على الاقل تعليمات من حكومته.

وقدم وتارا (68 عاما) النائب السابق لرئيس صندوق النقد الدولي نفسه على انه quot;الرئيس المنتخب لجمهورية ساحل العاجquot;.
وقدم زعيم حركة القوى الجديدة غيوم سورو الذي يترأس حكومة ساحل العاج منذ توقيع اتفاق السلام في 2007 دعمه لوتارا.

وقد رفض نتائج المجلس الدستوري وأدان خصوصا إلغاء نتائج التصويت في الشمال.

وهنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما الحسن وتارا quot;على فوزهquot; ودعا غباغبو الى quot;الاعتراف بنتيجة الاقتراع واحترامهاquot;.

وقال اوباما في بيان quot;أهنئ الحسن وتارا على فوزه في انتخابات 28 تشرين الثاني/نوفمبرquot;، مشيرا الى ان quot;اللجنة الانتخابية المستقلة ومراقبين جديرين بالثقة ومعتمدين والامم المتحدة اكدوا جميعا هذه النتيجة وصادقوا على صحتهاquot;.

واضاف ان quot;ساحل العاج على مفترق طرق. ادعو كل الاطراف بما فيها الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الى الاعتراف بهذه النتيجة واحترامهاquot;.

من جهته، طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من غباغبو quot;احترام إرادة الشعبquot; وquot;هنأ الرئيس المنتخبquot; الحسن وتارا، حسب ما جاء في بيان لقصر الاليزيه.

واعترفت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ايضا بفوز وتارا ووجهت تحذيرا الى انصار غباغبو الذي بقي في السلطة منذ 2005 على الرغم من انتهاء ولايته.

وقالت اشتون quot;اهنئ وتارا على فوزهquot;، داعية quot;كل الاطراف في العملية الانتخابية الى احترام ارادة الشعبquot; وquot;القبول بالنتائج كما صادق عليها الممثل الخاص للامم المتحدةquot; يون جين شوي.

وفي ساحل العاج كما في الخارج، يخشى كثيرون انفجار أعمال عنف بعد أسبوعين من التوتر شهدا مواجهات دامية.

واقام مناصرون للحسن وتارا الجمعة حواجز وأضرموا النار في اطارات سيارات في بعض الاحياء الشعبية في ابيدجان احتجاجا على اعلان فوز غباغبو.

لكن في يوبوغون (غرب) معقل رئيس الدولة حيث انتشرت قوات الامن في عدد من النقاط الاستراتيجية، نزل انصار غباغبو الى الشوارع ورددوا quot;غباغبو رئيسquot;.

وقال بعضهم quot;لا تهمنا الامم المتحدة ولا يهمنا البيضquot; بينما عاد الخطاب المعادي لفرنسا الى الشوارع والتلفزيون الحكومي.