طلب الرئيس الأميركي من نظيره الصينيّ توجيه quot;رسالة واضحةquot; الى كوريا الشمالية بان افعالها quot;غير مقبولةquot;.


واشنطن: اعلن البيت الابيض الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصل بالرئيس الصيني هو جينتاو مساء الاحد وطلب منه توجيه quot;رسالة واضحةquot; الى كوريا الشمالية بان افعالها quot;غير مقبولةquot;.

واضاف البيت الابيض في بيان نشره الاثنين اثر المكالمة ان quot;الرئيس شدد على الحاجة لان توقف كوريا الشمالية تصرفها الاستفزازي والوفاء بالتزاماتها الدولية بما يشمل تعهداتها في الاعلان المشترك للاطراف الستة عام 2005quot;.

يشار الى ان الدول الست المشاركة في مفاوضات نزع اسلحة كوريا الشمالية النووية المتوقفة حاليا هي الكوريتان والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين.

وحث اوباما الصين ايضا على العمل مع الولايات المتحدة ودول اخرى quot;لتوجيه رسالة واضحة الى كوريا الشمالية بان استفزازاتها غير مقبولةquot;.

من جانبه دعا الرئيس الصيني هو جينتاو الاثنين الى رد quot;هادىء وعقلانيquot; من كل الاطراف حول الازمة في شبه الجزيرة الكورية وذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي باراك اوباما كما اعلنت بكين.

ونقلت الخارجية الصينية عن هو قوله quot;في ظل الوضع الراهن، من الضروري ان يكون الرد هادئا وعقلانيا وان نمنع بحزم تدهور الوضعquot;.

واضاف quot;في الوضع الحالي من الممكن ان تؤدي التوترات حول شبه الجزيرة الكورية الى تصعيد اضافي وافلات الوضع عن السيطرة اذا لم يتم معالجته بشكل صائبquot;.