نيويورك:اتهمت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس الثلاثاء روسيا بعرقلة صدور اعلان مشترك لمجلس الامن يتعلق بالازمة السياسية في ساحل العاج.
وقال دبلوماسيون ان روسيا عرقلت اعلانا للدول ال15 معتبرة ان المجلس يتخطى صلاحياته باعلانه الحسن وتارا فائزا في الانتخابات الرئاسية.

ومع ذلك، شددت سوزان رايس على كون الموفد الخاص للامم المتحدة الى ساحل العاج تشو يونغ-جين تصرف تحديدا بموجب المهمة التي كلفه فيها مجلس الامن باعترافه بفوز وتارا في الانتخابات الرئاسية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر امام الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو.
وقالت للصحافيين بين جولتي محادثات عقدتا للتوصل الى اتفاق على صيغة اعلان مشترك بين الدول ال15 في مجلس الامن الذي يبحث هذه المسألة منذ الجمعة quot;لا اعلم لماذا ترواغ روسيا حيال قرارات هي نفسها صوتت عليهاquot;.

واضافت ان المجلس استأنف مشاوراته بعد ظهر الثلاثاء quot;على ضوء بيانquot; المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي طلبت من الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو quot;تسليم السلطة بدون تأخيرquot; معترفة بفوز الحسن وتارا في الانتخابات الرئاسية.
واوضحت ان الولايات المتحدة كررت داخل مجلس الامن القول بان quot;ارادة شعب ساحل العاج يجب ان تحترمquot; مضيفة ان quot;حقيقة كون وتارا قد انتخب يجب ان تحترمquot;.

وقالت ايضا quot;على الرئيس المنتهية ولايته غباغبو الاعتراف سلميا وبشكل مسؤول بالنتيجة والانصياع لهاquot; مقرة مع ذلك بان quot;هناك وجهات نظر مختلفة داخل المجلسquot;.