اعلنت استراليا انها ستقدم الدعم لمؤسس ويكيليكس المعتقل في لندن.


سيدني: اعلن وزير الخارجية الاسترالي كيفن راد الاربعاء ان الاجهزة القنصلية الاسترالية ستقدم المساعدة لمؤسس موقع ويكيليكس الاسترالي جوليان اسانج بعد اعتقاله في لندن.

وكشف مسؤولون ان القنصل العام الاسترالي في بريطانيا التقى مؤسس ويكيليكس بعد اعتقاله صباح الثلاثاء للاشتباه بضلوعه في قضية quot;اغتصاب وتحرش جنسيquot; في السويد التي تطالب بتسليمه، وان دبلوماسيين استراليين كانوا حاضرين ايضا عند مثوله امام القضاء البريطاني.

وقال راد quot;اكدنا اننا سنقدم له (دعم الاجهزة القنصلية) مثلما نفعل لجميع المواطنين الاستراليينquot;. وكانت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد اعلنت ان تسريب ويكيليكس الاف البرقيات الدبلوماسية الاميركية السرية عمل quot;غير مسؤولquot;.

وقال راد للتلفزيون quot;سوف نرسل له قريبا رسالة نعلن فيها استعدادنا لضمان زيارة عناصر من الاجهزة القنصلية له واي مساعدة اخرى وخصوصا بشان حقوقهquot;. واكد اسانج في مقالة نشرت في استراليا بعد اعتقاله ان موقعه الالكتروني ينشر الوثائق التي حصل عليها quot;بدون ان يخشى الوقائعquot; مؤكدا ان ذلك من اجل المصلحة العامة.

كما حمل بشدة على الحكومة الاسترالية فاتهمها بquot;الرضوخquot; لواشنطن ودعم التاكيدات الاميركية بان تسريبات ويكيليكس غير شرعية. واعلنت استراليا الاثنين انها ستدعم واشنطن في حال باشرت ملاحقات قضائية بحق ويكيليكس.

وقال المدعي العام روبرت ماكليلاند ان quot;استراليا ستدعم اي تحرك قضائي. سوف تكون الولايات المتحدة الجهة التي ستباشره لكن الوكالات الاسترالية ستقدم مساعدتهاquot;.