تبدأ أكثر من ثلاثة ألآف مدرسة سعودية برنامج التربية السياحية quot;ابتسمquot;.


إيلاف من الرياض :يبدأ أكثر من خمسة ملايين طالب في عدد من المدارس السعودية برنامج التربية السياحية المدرسية quot; ابتسم quot;.

وعملت وزارة التربية والتعليم بالسعودية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار على تحقيق أهداف البرنامج منذ زمن، حيث تم ترشيح 65 معلماً من قبل وزارة التربية والتعليم بالسعودية ليصبحوا مدربين للمعلمين الذين سيقومون بتدريب للطلاب في برنامج quot;إبتسمquot; ، وقد تم اختيار المعلمين لهذا البرنامج بناءً على خبراتهم السابقة في مجال التدريب للأنشطة الطلابية ، وقد مُنح الترشيح لمشرفي البرامج والتدريب التربوي،ومشرفي النشاط, ورواد النشاط.


ويمتد برنامج quot;إبتسمquot; طيلة الفصل الدراسي الأول ، وسيتخلل هذه المرحلة عقد أكثر من 2500 رحلة سياحية للمستهدفين مع 75000 ألف وجبة غذائية مع حقيبة تعريفية للطالب وهدايا وخرائط وبرنامج مسابقات .

ويهدف البرنامج إلى ترسيخ مفهوم التربية السياحية لطلاب المدارس في مراحل التعليم المتوسطة والثانوية ويؤكد في الوقت ذاته أهمية مبدأ الابتسامة لدى المسلم في جميع تعاملاته ، إلى جانب تعميق الأبعاد الحضارية والثقافية والفكرية للمملكة عند الطلاب والطالبات ليكونوا سيّاحا في بلادهم.


يذكر أن البرنامج احتضن خلال مسيرته التي امتدت ثلاث سنوات ما يربو على 300 ألف طالب وطالبة ، ومن المقرر أن يحتضن هذا العام 75000 ألف طالب و25.000 طالبة، فيما يستهدف البرنامج خلال الثلاث سنوات القادمة مايزيد عن 5 ملايين من طلاب وطالبات المدارس .

وحقق البرنامج في دورته الثالثة قبولا عاليا من المتدربين بلغت (95%) ، بحسب تقرير البرنامج للعام الماضي ، كما نال جائزة quot; أوليسيس 2008quot; للإبداع السياحي التي تمنح من منظمة السياحة العالمية بمدريد في إسبانيا وذلك في دورته الثانية ، في مؤشر إلى حجم التأثير الذي أحدثه البرنامج داخليا وخارجيا.