مدريد :
اكدت وزيرة الدفاع الاسبانية كارمي تشاكون الالتزام الراسخ لبلادها بتحقيق اهداف حلف شمال الاطلسي (الناتو) في افغانستان وضمان الامن والاستقرار فيها والالتزام بالجدول الزمني لانسحاب القوات المنتشرة في المنطقة.

ونقل بيان للوزارة عن تشاكون تأييدها الكامل للقرارات المتخذة في القمة الاخيرة لحلف الناتو التي انعقدت في لشبونة الشهر الماضي مشيرة الى ان تاريخ انسحاب جميع القوات من افغانستان مشروط بعدد من العوامل اهمها استعداد السلطات الافغانية لاستعادة السيطرة على الاراضي وحفظ الامن والاستقرار فيها.

وأضافت ان معظم قوات بلادها المنتشرة في افغانستان ستنسحب مع حلول عام 2012 لكن مجموعة منها ستواصل وجودها هناك للمساهمة في اعادة تعمير البلاد والنهوض بالبنى التحتية والحفاظ على الامن والاستقرار بالتنسيق مع السلطات الافغانية والقوات الدولية في تلك المنطقة المضطربة.

يذكر ان عدد القوات الاسبانية في افغانستان يبلغ 1500 ضابط وجندي يعملون ضمن مهمة (ايساف) بقيادة قوات حلف شمال الاطلسي لتدريب عناصر الجيش الأفغاني وتطوير قدراتهم على ضمان الأمن والسلام في المنطقة فيما بلغ عدد الجنود الذين قتلوا 94 جنديا منذ عام 2002 مع بداية البعثة العسكرية الاسبانية الى أفغانستان.