تظاهر عشرات الالاف في ايطاليا تحت شعار quot;مع ايطاليا التي تريد التغييرquot; وذلك بدعوة من الحزب الديموقراطي المعارض.


روما: تظاهر عشرات الالاف في شوارع روما السبت تلبية لدعوة وجهها الحزب الديموقراطي، الحزب الرئيسي في المعارضة، وهي تظاهرة كانت مقررة منذ مدة طويلة ولكنها جرت قبل ثلاثة ايام من التصويت على الثقة بحكومة سيلفيو برلوسكوني.

ووصل القسم الاكبر من المتظاهرين على متن 18 قطارا و1500 حافلة وقاربين وتظاهروا تحت شعار quot;مع ايطاليا التي تريد التغييرquot;.

وانطلقت تظاهرتان بعيد الظهر، الاولى من ساحة الجمهورية قرب محطة الركاب الرئيسية في تيرميني والثانية من ساحة بارتيزان امام محطة الركاب في اوستي. وتوجهت التظاهرتان الى ساحة القديس يوحنا اللاتراني حيث تجري دوما كبرى التظاهرات في العاصمة.

ورفعت في ساحة الجمهورية لافتة كبرى حمراء كتب عليها quot;ايطاليا اخرىquot;، في حين ارتدت مجموعة من رؤساء بلديات توسكانة (وسط) ازياء تنكرية لسحرة فيلم هاري بوتر الخيالي في اشارة الى انهم عاجزون عن تسيير شؤون بلدياتهم بعصا سحرية.

وشاركت قيادة الحزب الديموقراطي باكملها في التظاهرة التي تأتي قبل ثلاثة ايام من التصويت على الثقة بالحكومة في البرلمان الثلاثاء، لتشكل بذلك عرض قوة لابرز حزب معارض، في حين يتوقع ان ينظم حزب شعب الحرية بزعامة برلوسكوني عدة تظاهرات دعم الاحد في العديد من مدن البلاد.

ويجد رئيس الوزراء الايطالي نفسه في موقع حرج للغاية، فهو يتمتع بغالبية مريحة في مجلس الشيوخ بفضل دعم حليفه حزب رابطة الشمال، الا انه يفتقر الى الاصوات في مجلس النواب بسبب القطيعة التي حدثت بينه وبين حليفه السابق جيانفرانكو فيني الذي شكل تنظيما خاصا به يضم البرلمانيين الذين تركوا صفوف حزب شعب الحرية.