هددت المفوضية الاوروبية ايطاليا بفرض غرامات مالية كبيرة عليها حال عدم بذل جهود لاحتواء ازمة القمامة جنوب البلاد.

بروكسل: انتقدت المفوضية الاوروبية السلطات الايطالية اليوم لعدم بذلها جهودا كافية لحل ازمة القمامة في اقليم كامبانيا جنوبي البلاد.

وهددت المفوضية الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي السلطات الايطالية بفرض غرامات كبيرة عليها في حال عدم بذلها جهودا كافية لحل تلك القضية.

واعرب مفوض شؤون البيئة في الاتحاد الاوروبي جينيز بوتوكنيك في بيان عن قلقه ازاء quot;ما كان يحدث في كامبانيا خلال الايام الماضيةquot; قائلا ان هذا quot;يظهر ان السلطات الايطالية لم تقم بما ينبغي للعثور على حل ملائم وحاسم للمشكلةquot;.

واوضح بوتوكنيك ان الوضع الحالي في كامبانيا الذي تقع بها نابولي ثالث اكبر المدن الايطالية يشبه الى حد كبير ازمة القمامة التي انفجرت عام 2007 ودفعت المفوضية الاوروبية الى مقاضاة ايطاليا امام محكمة العدل الاوروبية.

وقضت المحكمة في آذار/ مارس الماضي بأن ايطاليا انتهكت القوانين الاوروبية بفشلها في حل ازمة القمامة في كامبانيا مشددة على ان تلك المشكلة تعرض صحة الانسان والبيئة للخطر.

وكان متظاهرون اشعلوا النيران في عدد من السيارات والحافلات ببلدة ترزيغنو القريبة من نابولي خلال الايام الماضية احتجاجا على خطط لاقامة مكب كبير للنفايات.

وقال المفوض الاوروبي انه يدرس ارسال فريق الى ايطاليا لجمع معلومات بشأن ازمة القمامة الحالية عن قرب.

وشدد على انه quot;في حال اعادة المفوضية الاوروبية القضية مجددا الى محكمة العدل الاوروبية وفي حال اصدار المحكمة قرارا ضد ايطاليا للمرة الثانية فان هذا سيستلزم فرض غرامات ضد الجمهورية الايطاليةquot;.