صنعاء: اتخذت السلطات اليمنية الثلاثاء اجراءات امنية مشددة في محيط مبنى البرلمان وسط صنعاء غداة دعوة احزاب المعارضة الى تحركات شعبية احتجاجا على اقرار تعديلات قانونية بهدف اجراء الانتخابات في نيسان/ابريل المقبل من دون التوافق معها.
ومنعت قوات الامن المركزي معززة بعناصر من قوات مكافحة الشغب دخول الافراد والسيارات الى الشوارع المحيطة بمقر البرلمان بينما نجحت نقابة المعلمين في حشد مئات من المعلمات للاعتصام امام البرلمان للمطالبة بحقوق مالية حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ويأتي ذلك في وقت سمى فيه البرلمان 15 قاضيا كمرشحين لعضوية اللجنة العليا للانتخابات في اول اجراء تنفيذي يترجم التعديلات القانونية الاخيرة على قانون الانتخابات.
وكان مجلس النواب اليمني اقر السبت بغالبيته الواسعة الموالية لحزب الرئيس علي عبدالله صالح، تعديل قانون الانتخابات تمهيدا لاجرائها في نيسان/ابريل المقبل، وذلك على الرغم من رفض المعارضة البرلمانية المنضوية تحت لواء quot;اللقاء المشتركquot; التي قالت ان الخطوة تشكل انقلابا على الاتفاقات معها.

ودعت المعارضة الاثنين الى تحركات شعبية متواصلة وهي تنفذ اعتصاما مفتوحا في البرلمان.
من جهته، عقد الحزب الحاكم (المؤتمر الشعبي العام) واحزاب التحالف الوطني الديموقراطي الحليفة له مؤتمرا صحافيا الثلاثاء تضمن ردا على المعارضة.

واتهم الحزب الحاكم في بيان احزاب quot;اللقاء المشتركquot; بالسعي الى quot;فراغ دستوري وممارسة الديماغوجية السياسية واستنفاذ الوقت ورفض العودة الى الشعب اليمنيquot;.
وجدد الحزب الحاكم دعوته اطراف العملية السياسية الى المشاركة في الانتخابات ودعا منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية الى المشاركة في الرقابة على الاستحقاق، محذرا من quot;أي محاولات لاعاقة وعرقلة اجراء الانتخاباتquot;.
وندد الحزب الحاكم بquot;آليات الخداع والتضليل التي تمارسها احزاب المعارضة عبر افتعال الازمات المتوالية واعاقة مسيرة التنمية وتشجيع الأعمال الخارجة عن الدستور والقانون سواء في محافظة صعدة (شمال، معقل التمرد الحوثي) او في بعض المديريات في المحافظات الجنوبية والشرقيةquot; حيث ينشط الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال.