دعا المشاركون في مؤتمر دولي بالجزائر المجتمع الدولي الى دعم الفلسطينيين والصحراويين.


الجزائر: دعا المشاركون في مؤتمر دولي بمناسبة الذكرى الخمسين لاعلان الامم المتحدة حول منح الاستقلال لدول وشعوب كانت مستعمرة، الاسرة الدولية الى تقديم quot;دعم قويquot; للفلسطينيين والصحراويين.

وفي هذا الاعلان الذي صدر مساء الثلاثاء بعد يومين من المناقشات والاعمال، اعتبر المشاركون ان الشعب الفلسطيني والشعب في الصحراء الغربية لهما الحق في الحصول من الاسرة الدولية على quot;دعم اقوى وعمل اكثر تصميماquot; يتيح لهما ممارسة حقهما في تقرير المصير.

وكان المغرب قد ضم الصحراء الغربية عام 1975 وتطالب بها جبهة البوليساريو.

ودعا المشاركون الذين اوضحوا انهم قرروا جعل هذا الهدف quot;اولويةquot;، الامم المتحدة وكافة مؤسساتها الى اتخاذ quot;اجراءات فعالةquot; للتطبيق الحرفي لاعلان منح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرةquot;.

وشارك في مؤتمر الجزائر اكثر من 200 شخصية اجنبية من بينهم الرئيس النيجيري السابق اوليسيغون اوباسنجو والرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو مبيكي ورئيس المفوضية الاوروبية جان بينغ والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة تايه-بروك زرهون.

والتقى مبيكي وموسى خصوصا الثلاثاء الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. واوضح الرئيس الجنوب افريقي السابق انه بحث مع الرئيس بوتفليقة الوضع في ساحل العاج.

وقال مبيكي، وسيط الاتحاد الافريقي في ساحل العاج quot;هذه القضية هي حاليا من مسؤولية الاتحاد الافريقيquot;.