رام الله: اعلنت القيادة الفلسطينية ان المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل عرض الثلاثاء افكارا على الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاطلاق عملية السلام المتعثرة مع اسرائيل.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في تصريح صحافي في مقر الرئاسة في رام الله عقب لقاء ميتشل بالرئيس عباس quot;الادارة الاميركية عرضت علينا افكارا اليوم (الثلاثاء) من خلال السيد ميتشل، وكانت قد عرضت علينا افكارا من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في واشنطنquot;.

واضاف عريقات ان القيادة الفلسطينية اطلعت ميتشل على موقفها مركزة quot;على وجوب وقف النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقيةquot;.
وفي انتقاد واضح لموقف الادارة الاميركية التي تخلت عن مطالبة اسرائيل بتجميد الاستيطان، قال عريقات quot;من يتحدث عن السلام الشامل عليه ان يوقف الاستيطان ويوقف ممارسات الحكومة الاسرائيلية التي تتحمل وحدها المسؤولية الكاملة عن فشل عملية السلام لانها عندما خيرت بين السلام والاستيطان اختارت الاستيطانquot;.

واضاف quot;ان موقفنا الذي ابلغ به ميتشل مستند الى الشرعية الدولية بضرورة انهاء الاحتلال الذي بدا عام 1967 للاراضي الفلسطينية وان اجراءات اسرائيل على الارض هي السبب الذي اخرج عملية السلام عن مسارها الصحيح وانه لا يمكن الحديث عن المفاوضات والاستيطان مستمرquot;.
بدوره قال الناطق باسم الرئاسة نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس ان ميتشل quot;جاء ببعض الافكار الاميركية وعرضها عليناquot;.

واكد ابو ردينة ان الرئيس عباس عرض على ميتشل quot;المواقف الفلسطينية والعربية المبدئية وهي ان كل الاستيطان غير شرعي ويجب وقفه، وليس استمراره فقط هو غير الشرعيquot;.
واضاف ابو ردينة quot;سننتظر مناقشات لجنة المتابعة العربية وستعود القيادة للاجتماع لتقرر وخاصة ايضا بعد الرد الاسرائيلي على الافكار الاميركية لنرى مدى جدية الحكومة الاسرائيلية في هذا الجهد الامريكيquot;.

وتابع الناطق quot;حتى الان هذه بداية ولم يتخذ اي قرار ولكن بعد التشاور مع الاشقاء العرب ستقرر القيادة الفلسطينية الخطوة القادمةquot;.
ومن المقرر ان تجتمع لجنة المتابعة العربية غدا الاربعاء في القاهرة لمناقشة ازمة عملية السلام والبحث عن بدائل للمفاوضات المتعثرة.