رام الله: اعلن الناطق بلسان الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن quot;تحركات قد بدأت من اجل استصدار قرار من مجلس الامن الدولي يدين الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية ويدعو الى وقفها فوراquot;، مشيرا إلى أن quot;ذلك يأتي تطبيقا لما تم الاتفاق عليه في اطار اجتماع لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربيةquot;.

وقال ابو ردينه المتواجد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الأردن، quot;نحن متوجهون الى مجلس الامن الدوليquot;، واضاف quot;بدأنا التحرك وقد صدرت التوجيهات من الرئيس عباس الى المراقب العام الفلسطيني في الامم المتحدة من اجل التحرك باتجاه الدول العربية والدول الرافضة للاستيطان من اجل الاعداد لقرار يتم تقديمه الى مجلس الامنquot; الدولي.

بدوره رأى مسؤول فلسطيني كبير أن التوجه الى مجلس الامن سيكون بمثابة quot;امتحان كبير لجدية التصريحات الاميركية بشأن الانشطة الاستيطانيةquot; في الاراضي الفلسطينية.

واضاف quot;نعتقد ان الولايات المتحدة لن تكون قادرة على استخدام حق النقض في مجلس الامن الدولي ضد قرار بشأن الاستيطان، وذلك نظرا للتأييد الواسع لمطلب وقف الاستيطان كما ان إدارة واشنطن باستخدامها حق النقض تكون تخالف تصريحاتها المعلنة ضد الاستيطانquot;.

وكانت سلسلة من البيانات صدرت في الاشهر الاخيرة، كان اخرها بيان المجلس الاوروبي قبل ايام في بروكسل، طالبات بوقف الاستيطان باعتباره quot;عائقquot; امام السلام، في حين اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون يوم الجمعة الماضي ان الاستيطان عائق امام حل الدولتين وضار بالمصالح الاسرائيلية.